منوعات

16 يوما على قدومه.. تعرف على موعد عيد الفطر بالعواصم العربية والإسلامية

يولد هلال شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران وذلك من المتوقع أن يكون في يوم الثلاثاء الواقع في 29 من شهر رمضان 1442 هجرياً الموافق 2021 / 5 / 11 م،  وهو يوم الرؤية، ليكشف عن موعد عيد الفطر.

مواعيد عيد الفطر في العواصم العربية

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية ” في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعدا داكار بالسنغال، ونواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب .

ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في كل من مكة المكرمة والقاهرة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين ” 3 – 17 دقيقة “، وبذلك يكون يوم الأربعاء 12 مايو هو المتمم لشهر رمضان، وتكون غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 مايو ”
عيد الفطر المبارك “، وصلاته بالقاهرة 5:28 صباحا.

وبحسب الحسابات الفلكية فعدد أيام العام الهجري الجديد 1442 هجريا، 354 يوما، وهي بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، والتي يكون عدد أيامها 355 يوما، حيث تنتهي السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

وسخّر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التي يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم “الشمس والكوكب والأقمار”، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ البشر منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هي الترجمة العربية لكلمة “calendar” أي أول يوم من الشهر.

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها:

  • التقويم المصري الفرعوني “القبطي”
  • التقويم الميلادي اليولياني “الجريجوري”
  • التقويم العبري
  • التقويم السرياني
  • التقويم الروماني 
  • التقويم الفارسي
  • التقويم الإغريقي 
  • التقويم البابلي
  • التقويم الهجري

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة“.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

عيد الفطر


تابع المزيد:

)) 8 علامات وأعراض لضعف الدورة الدموية وأثرها على عمل الكلى وأعضاء أخرى

)) دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى