ترينديات

تعرف إلى صلاة التهجد ..أفضل وقت لتأديتها وعدد الركعات

تعرف صلاة التهجد .. بأنها من النّوافل التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، ولهذا فهي سنّة لما ثبت عن قيام الرسول صلى الله عليه وسلّم بها، حيث أمره الله تعالى في سورة المزمل بقيام الليل.

أهمية صلاة التهجد

وروت السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه “كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ”

قال العلماء إن صلاة التهجد تقرب العبد إلى ربه وإخلاصه ونيل الأجر والثواب والحسنات وإجابة الدعاء، فالمسلم ترك واستغنى عن راحة النّوم إلى طلب الله تعالى والوقوف بين يدي ربه.

وقت صلاة التـهجد

صلاة التهـجد تكون في الوقت ما بعد صلاة العشاء، وهى آخر الصلوات التي يؤديها المسلم في الليل وحتى قبل طلوع وموعد صلاة الفجر، ويقال إنّ أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

قبل صلاة التهـجد

يجب على المسلم أن يصدق النية للنهوض من نومه وأداء صلاة التـهجد ، ثم ما أن يستيقظ حتى يتوضأ ويحسن وضوؤه ويفتتح صلاته بركعتين خفيفتين على نية الصلاة، ومن ثم يصلي ركعتين ركعتين، كما ثبت عن صلاة النبي عليه أفضل الصّلاة والسلام مثنى مثنى.

عدد ركعات صلاة التـهجد

صلاة التـهجد ليس لها عدد معين من الركعات، فيمكن للمسلم أن يصلى ما يشاء حسب استطاعته، ويقال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها إحدى عشرة ركعة طبعاً مع ركعة الوتر.

كيف تؤدي صلاة التهجد | وا إسلاماه | جريدة الزمان


تابع المزيد:

)) الحج والعمرة تشدد على منع دخول هذه الفئة للصلاة في الحرم المكي أو العمرة 

)) تعرف على غزوة بدر.. أول معارك المسلمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى