منوعات

من هم الثلاثة من الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة

الصحابة الذين تشتاق اليهم الجنة

 الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة هناك ثلاثة من الصحابة تشتاق لهم الجنة وهم: سيدنا علي بن أبي طالب، سيدنا عمار بن ياسر، وسيدنا سلمان الفارسي، وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة: علي وعمار وسلمان “.

وذكر الحديث السابق أنهم أربعة تشتاق لهم الجنة فقد جاء في معجم الطبراني الكبير مرفوعا أن الجنة تشتاق إلى أربعة من الصحابة وهم علي بن أبي طالب، وعمار بن ياسر، وسلمان الفارسي، والمقداد بن الأسود رضي الله عنهم.

ذكرت كتب الصحاح عن الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة

علي بن أبي طالب، وأبو ذر الغفاري، والمقداد بن الأسود وفيما يلي نبذة عن كل صحابي

علي بن أبي طالب
هو أبو الحسن الهاشمي علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، ابن فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية، يعد سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم وهو زوج ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وهو من العشرة المبشرين بدخول الجنة.

ولد سيدنا علي قبل نزول الوحي على الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بحوالي 10 سنين، ونشأ وتربى في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم وبين يديه ونشأ على أخلاقه الحميدة، وكان أول من صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خديجة رضي الله عنها وكان من أوائل الأشخاص الذين دخلوا إلى الإسلام ، وولد سيدنا علي بن أبي طالب قبل البعثة بحوالي 10 سنوات.

وكان سيدنا علي أمام الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يرى جميع أعمال وأفعال النبي ويتعلم منها الصواب والباطل والحلال والحرام ويقتدي به ويتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل قراراته حيث أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرسالة وعن تفاصيل رسالته في البداية على الرغم من أن الرسالة كانت سرية وكانت إذا انتشرت في قريش حينها فذلك كان سوف يمثل خطراً على حياتهم.

عمار بن ياسر
هو عمار بن ياسر بن عامر بن مالك المذحجي العنسي، ولقب بأبي اليقظان وأيضاً بلقب الطيب المطيب ومن صفاته الأخلاقية التي اتسم بها أنه طويل، وكان عريض المنكبين وكان شعره أبيض وقيل إنه أصلع وشعر في مقدمة رأسه.

كان من السباقين إلى الإسلام مع والدته ووالده، وأمه هي سمية بنت خياط وتعتبر أول من نال الشهادة في سبيل الله تعالى، وأن عمار بن ياسر كان حليفاً لبني مخزوم، وكان أيضًا من المهاجرين إلى الحبشة و المدينة المنورة.



وقال الواقدي وبعض من العلماء الآخرين في نسب عمار: “إنّ ياسرًا والد عمار عرني قحطاني مذحجي من عنس إلا أنّ ابنه عمارًا مولى لبني مخزوم لأنّ أباه ياسرًا تزوّج أمة لبعض بني مخزوم فولدت له عمارًا”.

كما أنه شارك رسول الله صلى الله عليه وسلم جميع غزواته، وقد شارك أيضاً في حروب الردة بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه، وشارك في معركة اليمامة وقد تم قطع أذنه في تلك المعركة.

سلمان الفارسي آخر 3 من الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة
كانت حياة سلمان الفارسي قبل إسلامه غامضة قليلاً وجاء العديد في حياة سلمان الفارسي بعد إسلامه، وذكر أنه ولد في بلد اسمها رام هرمز وهي قرية في بلاد فارس ، وقال آخرون إنه ولد في بلدي جي في ضواحي أصبهان في فارس، وولد على دين قومه وكانوا يعبدوا النار .

لكنه لم يقتنع بتلك الديانة المجوسية التي كان يعبدها قومه، لذلك قرر أن يستمر في البحث في حياته عن دين الحق وعبادة الصواب فسافر وصلى وآمن بالديانة النصرانية، وقضى معظم وقته مع أفضل المسيحيين، ثم قام ببيع عبداً للتجار القادمين إلى المدينة المنورة .

وكان هناك كي ينتظر خروج نبي في آخر الزمان، وعندما ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم قام سلمان الفارسي بالدخول في الإسلام وكان من أفضل أصحاب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 الصحابة الذين تشتاق إليهم الجنة


اقرأ أيضاً: 

)) 26 لإحياة الليلة المباركة في أواخر شهر رمضان لتكون شافعة ومقبولة 

)) ليلة 27 رمضان, ماذا نقرأ فيها

)) الحج والعمرة تشدد على منع دخول هذه الفئة للصلاة في الحرم المكي أو العمرة 

)) تعرف على غزوة بدر.. أول معارك المسلمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى