أخبار العالم

شاهد || للمرة الأولى منذ 87 عاما..”آيا صوفيا” تقيم تقاليد عثمانياً في “ليلة القدر”

نشرت صحيفة الأناضول التركية، عن “آيا صوفيا” التاريخي في إسطنبول، الذي حولته تركيا العام الفائت من متحف إلى مسجد، كيف تزين بلافتات “المحيا” العثمانية، للمرة الأولى منذ 87 عاما.

آيا صوفيا يتزين بشكل عثماني

وذكر بيان صادر عن ولاية إسطنبول، أنه “للمرة الأولى علقت لافتات المحيا الضوئية بين مآذن آيا صـوفيا، إثر فتحه للعبادة الصيف الماضي، بعد ما ظل يحمل صفة المتحف بين 1934 و2020.”

وقال والي إسطنبول علي يرلي قايا، وفق البيان، إن “أنوار المحيا ستضيئ بين مآذن آيا صـوفيا كلمة التوحيد “لا إله إلا الله” في ليلة القدر، مهنئا العالم الإسلامي بهذه المناسبة”.

والمحيا، هي لافتات ضوئية تعلق في شهر رمضان بين مئذنتين في المساجد الكبيرة بتركيا، وتحمل عبارات دينية تتغير على مدار الشهر، ويرجع تاريخها إلى العهد العثماني.

ويعود تقليد المحيا إلى ما قبل 450 عاما، حيث علقت أولى لافتات المحيا في عهد السلطان العثماني، “أحمد الأول”، بين مئذنتي جامع “السلطان أحمد” الشهير.

والجدير ذكره أنّ “آيا صوفيا”، الذي كان كاتدرائية في السابق، يعد من النصب التذكارية التي تمثل العمارة البيزنطية، وتم بناؤه بين عامي 532 و537 بتوجيه من الإمبراطور جستنيان، الذي قرر تكريس مجد القسطنطينية.

 


تابع المزيد:

)) حقيقة آيا صوفيا .. كنيسة أم متحف أم مسجد… وهل تجوز الصلاة فيه أساساً

)) بعد 8 أشهر من توليه منصبه… استقالة مفاجئة لـ “إمام” آيا صوفيا تثير جدلاً في تركيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى