منوعات

كيفية أداء وثواب صلاة التسابيح في أخر أيام شهر رمضان

تصدرت صلاة التسابيح محرك البحث غوغل وعبر منصات السوشيال ميديا، خاصة أن الكثير من المسلمين يحرصون على أدائها في أيام شهر رمضان الكريم.


صلاة التسابيح
صلاة التسابيح

ما هي صلاة التسابيح وما خطواتها

تُصلى أربع ركعات، “أي بتسليمة واحدة”، بدون تشهد أوسط.

وفي كل ركعة من الركعات الأربع يقرأ المصلي بفاتحة الكتاب وسورة أي سورة يختارها، ثم يقول وهو قائم بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع هذه التسبيحات الأربع: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 15 مرة.

وبعد التسبيح المعتاد في الركوع يقول: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 10 مرات، ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً: سمع الله لمن حمده، ثم يقول: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 10 مرات.

ومن ثم المصلي يهوي ساجداً، وبعد التسبيح المعتاد في السجود يقول: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد، فيقول سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 10 مرات.

وأيضاً يسجد المصلي، وبعد التسبيحات المعتادة في السجود يقول: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود ويجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام ويقول: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر 10 مرات، فذلك 75 مرة في كل ركعة.

وأوضحت أن المصلي بفعل ذلك 4 مرات، أي في الركعات الأربع، فتكون 300 تسبيحة.

وأكدت فتاوي أن القول بأن صلاة التسابيح مشروعةٌ مستحبةٌ هو مذهب الشافعية والحنفية، وقول عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة، ذهاباً منهم إلى تضعيف حديثها ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويُروى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ بن حجر في “التلخيص”.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى صلاة التهجد.. أفضل وقت لتأديتها وعدد الركعات

تعرف إلى صلاة الضحى.. كيفية أدائها وعدد ركعاتها وفضائلها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى