صحة و جمالمنوعات

تعرف على متلازمة ستندال التي تسبب الهلوسة عند مشاهدة الجمال

يسبب استغراق الإنسان في جمال الأشخاص والأماكن في بعض الأحيان، حالة مرضية تدعى متلازمة ستندال وتتميز بأعراض مثل سرعة ضربات القلب والهلوسة والتوهان.


متلازمة ستندال
متلازمة ستندال

متلازمة ستندال

في التفاصيل، وصفت الطبيبة النفسية “غرازيلا ماغريني”، هذه الحالة لأول مرة بعدما توصلت إلى نتائج بشأن مجموعة من المرضى عانى معظمهم من الدوار، وخفقان القلب، والهلوسة، والتوهان وتبدد الشخصية، والإرهاق الشديد بعد عدة زيارات مختلفة إلى مدينة “فلورنسا” ومتاحفها ومعارضها، وترتب على ذلك إدخالهم إلى المستشفى وعلاجهم كحالات طارئة، حسبما ذكر موقع “ويب طب”.

أطلق على هذه الحالة المرضية، فيما بعد، اسم (Stendhal syndrome) أو ما يعرف أيضاً بــ “متلازمة فلورنسا” أو “متلازمة فلورنتين”.

ويمكن تعريف متلازمة ستندال بأنها حالة جسدية نفسية تتميز بالقلق والاضطرابات العاطفية والفكرية التي ينطوي عليها مجموعة من الأعراض، مثل: تسارع نبضات القلب، والإغماء، والارتباك، وحتى الهلوسة تحدث عندما يتعرض الأشخاص لأشياء أو ظواهر أو أعمال فنية ذات جمال عظيم.

وأوضحت الدكتورة “ماغريني” من واقع تجربتها أن “متلازمة ستندال” ظاهرة تنطبق حصرياً على السياح الأجانب، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الكاتب “ماري هنري بيل” المعروف باسمه المستعار “ستندال” والذي وصف تجربته عندما زار مدينة “فلورنسا”.

أعراض متلازمة ستندال

تغير في إدراك الأصوات أو الألوان، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالقلق أو الشعور بالذنب أو الاضطهاد.

الإصابة بالقلق الاكتئابي، والشعور بعدم الكفاءة، أو على العكس من ذلك الشعور بالنشوة أو القدرة المطلقة.

الإصابة بنوبات الهلع والأعراض الجسدية للقلق المتزايد، مثل ألم الصدر.

اقرأ أيضاً: نسيلهان أتاغول تكشف تطورات وضعها الصحي.. بعد إصابتها بمتلازمة الأمعاء المتسربة

علامة في حدقة العين تعرف باسم متلازمة هورنر تؤكد الإصابة بسرطان الرئة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى