ترينديات

تعرف إلى “يوم القدس العالمي” الذي يقام في آخر جمعة من رمضان كل عام.. وأهميته وتاريخه

يحتفل كثيرون في أرجاء العالمين العربي والإسلامي كل عام بـ”يوم القدس العالمي”، الذي يأتي بالجمعة الأخيرة من شهر رمضان في كل عام، والذي يتزامن هذا العام مع احتفالات للكيان الإسرائيلي تدعى “توحيد مدينة أورشليم القدس”.

ما هو يوم القدس العالمي

يشهد يوم القدس العالمي مظاهرات مناهضة لإسرائيل ومعارضة لاحتلال القدس، وبشكل سنوي تقام هذه المظاهرات وكانت العام الماضي خفيفة بسبب كورونا لكنها هذا العام كانت على أوجها

يوم القدس العالمي أو اليوم الدولي لمدينة القدس الشريف ، هو حدث سنوي يعارض احتلال إسرائيل للقدس.

يوم القدس العالمي

ويتم حشد وإقامة المظاهرات المناهضة للصهيونية في هذا اليوم في بعض الدول العربية والإسلامية والمجتمعات الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم، وكذلك إيران.

وهو يعقد كل سنة في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك أي الجمعة اليتيمة أو جمعة الوداع كما يطلق عليها البعض.

ويوم القدس ليس يوم عطلة إسلامية دينية ولكنه حدث سياسي مفتوح أمام كل من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء، وبالتالي الاحتفال ليس واجبا في المجتمعات الإسلامية.

يوم القدس العالمي

يوم توحيد القدس لدى اليهود

هو يوم يحتفل به الكيان الإسرائيلي والذي يوافق لديهم دمج شطري القدس أو توحيد القدس (وفقاً لوجهة نظرهم)، يشير إلى الدمج الإداري لمدينة القدس في يونيو 1967 تحت سيادة الكيان.

 عقب احتلال إسرائيل للمدينة كاملة بعد حرب الأيام الستة في 7 يونيو 1967، حيث تمكن المظليون من الجيش الإسرائيلي بقيادة مردخاي غور وبعد قتال عنيف مع الجنود الأردنيين من السيطرة على القدس الشرقية والبلدة القديمة.

يوم القدس العالمي

في 27 يونيو 1967 أصدر برلمان الكيان الإسرائيلي “الكنيست” قرارا على شكل إضافة فقرة إلى قانون إسرائيلي هو “قانون الإدارة والنظام 1948م”، في 30 يوليو 1980، تم إضفاء الصفة الدستورية على دمج إسرائيل للقدس الغربية والشرقية بموجب قانون القدس لدى الكيان.

والذي جعل دمج شطري القدس أمراً قانونيا أساسيا ، على الرغم من رفض الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي لهذه الخطوة. حيث يحتفل الاحتلال الإسرائيلي كل عام بهذا اليوم كعيد وطني إسرائيلي يطلق عليه يوم القدس “يوم أورشليم”.

يوم القدس العالمي


تابع المزيد:

))بالفيديو|| لحظة استهداف النساء داخل الأقصى بالرصاص الحي..والحرائر تنادي “وا اسلاماه”

)) منظمة العفو الدولية تصدر بياناً عاجلاً بشأن القدس وتدعو إلى تنفيذ أمر فوري 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى