منوعات

ما حقيقة أنّ الأموات يزورون بعضهم بالقبور؟ وهل يرى الميت أهله بعد الموت

يجهل الكثير منا حقيقة الموت وطبيعة الحياة البرزخية أو العالم ما بعد الموت وهو الروح بعد دفن الجثة وماهي حقيقة أنّ الأموات يزورون بعضهم بالقبور وهل فعلا يمكن للميت أن يعرف أخبار أهله بعد موته؟

هل الأموات يزورون بعضهم بالقبور حسب ابن عثيمين”

قال ابن عثيمين حول سؤال ورد، هل الأموات يزورون بعضهم بالقبور:

“إن بعض أهل العلم ذكروا أن الموتى المنعمين يتزاورون، مع العلم أن الأرواح تنقسم إلى قسمين وهما أرواح معذبة وأرواح منعمة، فالمعذبة فهي تكون مشغولة في العذاب ولا تستطيع التزاور والتلاقي، أما الأرواح المنعمة الغير محبوسة فهي تتلاقي وتتزاور بالإضافة إلى أنها تتذاكر أحداث الدنيا فيما بينهم”.

وقد جاء في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ،” أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا حُضِرَ الْمُؤْمِنُ أَتَتْهُ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ بِحَرِيرَةٍ بَيْضَاءَ، فَيَقُولُونَ: اخْرُجِي رَاضِيَةً مَرْضِيًّا عَنْكِ، إِلَى رَوْحِ اللَّهِ، وَرَيْحَانٍ، وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ، فَتَخْرُجُ كَأَطْيَبِ رِيحِ الْمِسْكِ، حَتَّى أَنَّهُ لَيُنَاوِلُهُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُونَ: مَا أَطْيَبَ هَذِهِ الرِّيحَ الَّتِي جَاءَتْكُمْ مِنَ الْأَرْضِ، فَيَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْمُؤْمِنِينَ، فَلَهُمْ أَشَدُّ فَرَحًا بِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِغَائِبِهِ، يَقْدَمُ عَلَيْهِ، فَيَسْأَلُونَهُ: مَاذَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ مَاذَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ فَيَقُولُونَ: دَعُوهُ، فَإِنَّهُ كَانَ فِي غَمِّ الدُّنْيَا، فَإِذَا قَالَ: أَمَا أَتَاكُمْ؟ قَالُوا: ذُهِبَ بِهِ إِلَى أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ .. “.

ولا يوجد علاقة لبعد المسافة ما بين القبور في التزاور والتلاقي، ونجد أن رأي الشيخ ابن عثيمين في طبيعة السؤال هل الأموات يزورون بعضهم بالقبور بالقول:

” ذكر بعض أهل العلم أن أرواح الموتى تتعارف وأنها تتزاور، ولا يحضرني في هذا دليل من القرآن أو من السنة. نعم.”.

هل الأموات يزورون بعضهم بالقبور ابن عثيمين

تابع أيضا:

معلومات حقيقية لا يعرفها الكثيرون عن الأموات وهل فعلاً تصلهم أخبار الأحياء؟

هل يرى الميت أهله بعد الموت
ذكرت كتب الصحاح أنّه تم اتفاق بعض العلماء بـل أغلبهم على أن الميت لا يمكنه أن يسمع صوت أحد إلا أنه يشعر بالطمأنينة عندما يزوره أحد في قـبره، ويتعرف الميت على من يزوره من الأحياء إذا كان يعرفهم في الدنيا، وهذه بعض الأحاديث النبوية الشـريفة التي تدل على هذا:

روى ذلك ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي الله صلى الله عليـه وسلم : “ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا ، فسلّم عليه ، إلا عرفه ورد عليه السـلام “.
قال رسول الله:
” ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حـتى يرد عليه السلام “، والميت يعرف من يزوره ، ولهذا كانت السنّة أن يقال : “السلام عليكم أهل دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين ” .
أما في أن تكون الزيارة محددة بيوم محدد كما يُقال أن الميت لا يتعرف إلى الحي إلا يوم الجمعة فلا يوجد دليل صريح من السنة النبوية أو من القرآن الكريم يثبت هذا الأمر، وإن تخصيص يوم الجمعة للزيارة لا وجه له، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “زوروا القبور فإنها تذكر الموت “.

هل الأموات يزورون بعضهم بالقبور ابن عثيمين


تابع المزيد:

))”بكاء وتوسل”.. ردة فعل طالب هندي أثناء ضبطه وهو يواعد مراهقة في بريطانيا

)) من هو الصحابي الجليل الذي لقب “أبو تراب”؟ ..ولماذا سمي بذلك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى