منوعات

سفينة نوح عليه السلام.. ما اسم الجبل الذي رست عليه وأين يقع الآن؟

يسأل الكثير عن اسم الجبل الذي رست عليه سفينة نوح، ومن المعروف أن سيدنا نوح عليه السلام هو نبي من الأنبياء الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى لتوعية الإنسان بدين الحق، وتبليغ الناس أن يعبدوا الله وحده لا شريك له ويبعدون عن عبادة الأوثان ويؤمنون بالله وحده وجميعنا على دراية بقصة سيدنا نوح عليه السلام وعن الطوفان وأن كل قوم سيدنا نوح هلكهم الطوفان إلا من كان على السفينة وقد رست تلك السفينة على جبل حتى تحمي الناس من هلاك الطوفان بمشيئة الله تعالى، وهذا الجبل هو جبل الجودي.

ما هو جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح؟

يعتبر جبل الجودي من أشهر الجبال التي تم ذكرها في التاريخ، وقد عُرف قديماً باسم جبل الجودي، ويعرف في الوقت الحاضر باسم جبل (حمرين)، ويعتبر واحد من أهم وأبرز المعالم في تركيا، وأيضاً في الدول المجاورة له، واكتشف الأمريكان رون وايت و ديفيد فاسولد فى عام 1959 آثار وبقايا يُحتمل أنها لسفينة نوح فى شرق تركيا.

ويعتبر هو الجبل الذي رست عليه سفينة سيدنا نوح عليه السلام، حيث تم العثور على بقايا وأخشاب من سفينة نوح عليه السلام على قمة هذا الجبل، واستند العلماء العرب إلى القرآن الكريم، حيث ذكرت سورة هود اسم هذا الجبل، في قوله تعالى: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغِيضَ الماء ُ وقُضي الأمرُ واستَوتْ على الجُودِيّ، وقيلَ بُعداً للقوم الظالمين)، ويذكر أهل العلم العرب أن أجزاء السفينة ظلت على قمة جبل الجودي حتى زمن بني العباس.

قد اجتمع أهل العلم على أن الجودي هو عبارة عن جبل رست عليه سفينة نوح عليه السلام، لكن كان الخلاف في المكان الذي يقع فيه هذا الجبل، حيث رأى بعض العلماء أن هذا الجبل يقع في تركيا على الحدود الأرمينية الإيرانية أي في شمال شرق تركيا ويطلق عليه اسم جبل أرارات وقد تم ذكر هذا اللفظ في الكتاب المقدس قديماً، وهناك أقوال أخرى ترى أن هذا الجبل يقع في جنوب شرق تركيا على الحدود السورية العراقية، وقد كان هناك العديد من الإثباتات والشواهد العلمية التي دلت على وجود هذا الجبل فعلا وذلك عندما وجد بعض العلماء بقايا كائنات حية عليه وأجزاء من السفينة على قمة هذا الجبل.

هنا رست سفينة نبي الله نوح عليه السلام.. كرداغ جنوبي شرق تركيا - وكالة نيو ترك بوست الاخبارية

أين يقع جبل الجودي
كان هناك العديد من الأقوال الكثير بشأن الموقع الجغرافي لـ جبل الجودي منها:

حيث يقول الأصفهاني: إنَّ جبل الجودي هو جبل في الجزيرة العربية، وهو أحد الجبلين الواقعين في منطقة قبيلة طيء، وهي قبيلة كبيرة منتشرة في عدد من البلاد العربية”.
بينما هناك رأي آخر، يؤكد أن جبل الجودي ضمن سلسلة جبلية يطلق عليها اسم الكاردين، وتقع في شمال شرق جزيرة ابن عمر التي تقع في شرق دجلة، وعلى القرب من الموصل.
كما أن قد ذُكر في التوراة أن المكان التي رست فيه سفينة نوح هو جبال أرارات، وهو جبل ماسياس الذي يقع في أرمنستان.
وهناك آخرون يقولون أن جبل الجودي في الأصل يقع في شرناق بتركيا.
كما ذُكر في كتاب الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى حيث فقال: «إن أردت بعد أرض الموصل مررت بتكريت وكان الثرثار عن يمينك وأكثر أهل الموصل مذحج وهي ربيعة فإن تياسرت منها وقعت في الجبل المسمى بالجودي يسكنه ربيعة وخلفه الأكراد وخلف الأكراد الأرمن وإن تيامنت من الموصل تريد بغداد لقيتك الحديثة وجبل بارما يسمى اليوم حمرين».

سفينة النبي نوح .. أين توقفت وأين دفن ؟ | تاريخكم


تابع المزيد:

))”بكاء وتوسل”.. ردة فعل طالب هندي أثناء ضبطه وهو يواعد مراهقة في بريطانيا

)) من هو الصحابي الجليل الذي لقب “أبو تراب”؟ ..ولماذا سمي بذلك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى