منوعات

من هي حارسة القرآن من الصحابيات ولماذا لقبت به ..تعرف إلى قصتها

اشتهرت الصحابية وأم المؤمنين حفصة بأنها حارسة القرآن وسنتحدث عن سبب اللقب هذا وأيضا عن قصتها.

حارسة القرآن حفصة

أطلق ذلك اللقب على السيدة حفصة بنت عمر، زوجها هو خنيس بن حذافة السهمي، وهو أحد المهاجرين إلى الحبشة، وهاجر إلى المدينة وكانت معه السيدة حفصة، بعد وفاة زوجها عرض أبيها على عثمان بن عفان وأبي بكر الصديق الزواج منها ولكن كلاهما رفض.

وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وكان ذلك في العام الثالث من الهجرة، وسبب رفض أبو بكر الزواج بها هو أنه علم أن النبي سيتزوجها ولم يريد أن يعلم عمر بذلك حتى لا يكون أخبر أحد بسر علمه عن النبي صلى الله عليه وسلم.
لماذا لقبت حفصة بحارسة القرآن؟
السبب في أن السيدة حفصة لقبت بذلك اللقب هو أنها الوحيدة من بين أمهات المؤمنين التي وقع الاختيار عليها في حفظ القرآن الكريم، وذلك بناءً على وصية أوصاها عمر رضي الله عنه قبل وفاته، كان ذلك الأمر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابي الجليل أبي بكر الصديق.

توفيت السيدة حفصة في عهد معاوية بن أبي سفيان في شهر شعبان لسنة واحد وعشرين من الهجرة، ودفنت في البقيع بجانب النبي، عرف عنها حسن التعبد لله وكثرة القيام والصيام.

حارسة القرآن

فضائل السيدة حفصة “حارسة القرآن”

هناك فضائل عدة ذكرت عن السيدة حفصة، ووردت العديد من الأحاديث الدالة على ذلك:

  • كانت السيدة حفصة تتصف بالذكاء، وكانت على دراية بفن القراءة والكتابة، درست ذلك على يد الصحابية شفاء بنت عبدالله، فقد ورد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يأتي جيش من قبل المشرق يريدون رجلا من أهل مكة ، حتى إذا كانوا بالبيداء خُسف بهم ، فرجع من كان إمامهم لينظر ما فعل القوم ، فيصيبهم مثل ما أصابهم  فقالت : يا رسول الله ، فكيف بمن كان منهم مستكرها؟ ، فقال لها : يصيبهم كلهم ذلك ، ثم يبعث الله كل امرئ على نيته. 
  • اكتسبت صفات وخصال عديدة من النبي، ويرجع ذلك للفترة التي عشتها مع الرسول، استطاعت أن تنقل صورة رائعة عن جميل أخلاق النبي وصفاته، وكل أمور حياته، ومن قولها في ذلك: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاث أيام من الشهر : الإثنين والخميس. 
  • اشتهرت بكثرة الصيام والقيام والتعبد إلى الله تعالى، بالإضافة إلى تدبرها في آيات القرآن، مما كان ملفتًا لعمر بن الخطاب، كانت لا تخجل من سؤال النبي عن أمور دينها، وتناقشه في العديد من أمور الدين.
  • اشتهرت من بين نساء النبي بالفصاحة وطلاقة اللسان، نقلت عن النبي أحاديث كثيرة وصلت إلى ستين حديثًا، ونقل عنها عدد من الصحابة ثم التابعين بعد ذلك، مثل: عبدالله وابنه حمزة، وعبد الله بن صفوان، والمسيِّب بن رافع، وآخرين غيرهم.
  • من الله عليها بالإسلام منذ ولادتها، حيث كان الإيمان مترسخ بقلبها، كانت خير مثال للمرأة المسلمة المؤمنة حق الإيمان بالله تعالى.

حارسة القرآن


تابع المزيد:

)) 32 ألف طالب على موعد لتقدم امتحانات الشهادتين بإدلب.. مسؤول بالتربية يوضح التفاصيل(فيديو)

))سفينة نوح عليه السلام.. ما اسم الجبل الذي رست عليه وأين يقع الآن؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى