الفضاء والعالم الخارجي

ظنّ العلماء أنّه نيزك..ضوء أخضر غامض فوق بركان إندونيسي لحظة ثورانه – صورة

تداولت الصحف والمجلات مؤخراً صوراً توثق ضوء أخضر غامض فوق بركان في جبل ميرابي الإندونيسي التقطها مصور فوتوغرافي تظهر وكأن الليزر ينفجر من الذروة الهائلة للبركان، لكنه على الأرجح نيزك، بحسب الخبراء.

ضوء أخضر غامض فوق بركان بأندونيسيا

والتقط المصور الإندونيسي جونارتو سونغ الصور في 28 مايو، والتي حققت حتى الآن أكثر من 28 ألف إعجاب.

وعلق على الصور قائلا: “هل سقط نيزك فوق قمة جبل ميرابي؟”.

ومع ذلك، فمن المحتمل أن الضوء الأخضر الغريب ينبع من حدثين لزخات نيزيكية، هما زخات شهب إيتا الدلويات، وزخات شهب الأريتيدات، والتي تحدث خلال ذلك الوقت، وفقا للمعهد الوطني للملاحة الجوية والفضاء (LAPAN).

وتم التقاط الشعاع في صورة فوتوغرافية ثابتة ووقع تأكيده من خلال كاميرا المراقبة CCTV للبركان بواسطة Kalitengah Kidul Post لبضع ثوان.

وكتب المعهد الوطني للملاحة الجوية والفضاء في موقعه على الإنترنت: “لذلك، من هذه المعطيات، يمكن افتراض أن وميض الضوء الأخضر الذي يظهر بالقرب من جبل ميرابي قد يكون مرتبطا بنشاط زخات الشهب”.

وحدثت زخات شهب إيتا الدلويات  (Eta Aquarids) بين 19 أبريل و28 مايو، بينما بدأت زحات الأريتيدات (Arietids) في 14 مايو وستستمر حتى 24 يونيو.

 

 

أما بالنسبة للون الأخضر اللامع، فيمكن تفسير ذلك على الأرجح بمستوى المغنيسيوم في صخرة الفضاء.

وأوضح المعهد: “بالنظر إلى أن الضوء المنبعث الأخضر، فمن المحتمل أن النيزك الذي يحوم حول ميرابي قد هيمن عليه عنصر المغنيسيوم”.

وتُعرف قطعة الكويكب أو المذنب باسم النيزك. وعند دخوله الغلاف الجوي للأرض، يتحول إلى نيزك أو كرة نارية أو نجم شهاب. وتُصنف القطع التي تصل إلى الأرض بتلك النيازك.


تابع المزيد:

)) يهدد محمية للحياة البرية.. بركان ثانٍ يثور في جمهورية الكونغو

)) كلام لا يصدق ولأوّل مرة.. مضيفة طيران بريطانية تروي ما يحصل داخل طائرات الأثرياء الخاصة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى