لايف ستايل

5 خرافات شائعة حول النظام الغذائي والدايت.. موقع صحي مختص يوضح

تعديل النظام الغذائي على أساس الشائعات قد يضر أكثر مما ينفع، لذلك من المهم استشارة اختصاصي تغذية مؤهل يضع خطة نظام غذائي لنا اعتمادًا على بنية جسمنا وعاداتنا الغذائية وجدولنا الدايت اليومي، بحسب ما نشر موقع “Onlymyhealth” المختص:

5 خرافات شائعة حول النظام الغذائي والدايت

1- تناول عشاء مبكر سيساعدك على خسارة الوزن

سمعنا هذا مرات عديدة لدرجة أن البعض منا ربما اتبعه بشكل أعمى، حيث يعتقد كثيرون أن تناول الطعام بعد الساعة 6 أو 6:30 مساءً سيجعلك تكتسب وزناً، لكن لكل شخص جداول زمنية وعادات مختلفة لتناول الطعام.

ويُنصح بتصميم نظام غذائىي مناسب لكل شخص، لذلك ينصح بتناول وجبات منتظمة مع فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بالنسبة للوجبة الأخيرة قبل النوم، مع أهمية المشي بخفة لبضع دقائق بعد العشاء بما يعزز الهضم.

2- شرب الليمون والعسل بالماء الساخن في الصباح يساعد على إنقاص الوزن

لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية القائلة إن ماء الليمون والعسل يذيب الدهون، إذا كان الشخص يقوم بأي نوع من النشاط البدني أو التدريبات فلا توجد مشاكل في إضافة العسل إلى الماء الخاص بك، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك فسيضيف سعرات حرارية إضافية فقط.

حلويات

3- من المهم تناول مكملات البروتين إذا كنت تمارس رياضة

لا ينصح الجميع بتناول المكملات الغذائية أثناء ممارسة الرياضة لزيادة تناول البروتين، فهناك العديد من المصادر الطبيعية للبروتين مثل المكسرات والحليب والبقول وفول الصويا وغيرها، هناك العديد من العوامل التي تلعب في الواقع دورًا مهمًا عندما نتحدث عن زيادة تناول البروتين في نظامنا الغذائي مثل جودة البروتين ونوع النشاط البدني ومتطلبات السعرات الحرارية اليومية وقدرة الجسم على تصنيع البروتين وما إلى ذلك.

لذلك إذا كان الشخص يتمتع بنمط حياة مستقر ويمارس الرياضة في صالة الألعاب الرياضية فقط من أجل إنقاص الوزن، فليست هناك حاجة إلى تناول مكملات غذائية.

أما إذا كان الشخص يبحث عن زيادة الوزن، فسيتم تحديد أي مكملات غذائية إذا لزم الأمر من قبل اختصاصي تغذية مؤهل لأن جميع المكملات الغذائية ليست متشابهة من حيث التركيب والمحتوى الغذائي.

4- الكيتو دايت هو الأفضل لخسارة الوزن

الكيتو هو نظام غذائي غني بالدهون وبروتين مناسب ومنخفض الكربوهيدرات ويستخدم بشكل أساسي لعلاج الصرع “الاضطراب العصبي” ولكن في الوقت الحاضر يستخدمه الكثير من الناس لفقدان الوزن، فلا فائدة من اتباع نظام غذائي أعمى إذا كان هناك مستويات منخفضة من الطاقة على مدار اليوم، لذلك اتبع أسلوب حياة صحي واحصل على نوم عميق وقم بنشاط بدني مثل  اليوجا والتأمل وما إلى ذلك لفقدان الوزن بشكل مستدام.

ما هو تأثير تناول البروتين على ممارسة الرياضة ؟

5- توقف عن تناول البروتين إذا كان لديك نسبة عالية من حمض اليوريك

يقال إنه حال الإصابة بمرض ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم يجب التوقف عن تناول جميع الأطعمة البروتينية، وهذا ليس صحيحا فمن المهم معرفة سبب ارتفاع مستويات حمض البوليك.

  يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل زيادة الوزن وقلة النشاط البدني أو عدمه أو تناول الأطعمة المصنعة لذلك يجب استشارة اختصاصي تغذية للحصول على إرشادات أفضل بشأن الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة ارتفاع حمض البوليك.

الدايت


تابع المزيد:

))ما حقيقة فوائد القرفة والليمون.. إليك أبرز المعلومات التي عليك معرفتها

)) بعيداً عن الرجيم والحميات والرياضات المتعبة..أمور تساعدك على الشبع بسرعة وتخفيف الكرش

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى