منوعات

10 وظائف عرضة لخطر الاختفاء والاستبدال بالروبوتات.. وأعمال أخرى ستبقى تعرف عليها

يتجه العالم كله نحو الأتمتة، وهو مفهوم فرضه وجود الروبوتات حالياً وإمكانية قيامها بوظائف محددة، والتي تهدد باستبدال البشر وخسارة أعمالهم للأبد، وهنا نرصد أكثر 10 وظائف عرضة لخطر الاختفاء مقابل قيام الروبوتات بها.
ذلك وفقاً لإحصائيات من خلال تحليل 20 مليون وظيفة، حيث أكد البحث أن الأدوار ذات المهام المتكررة والروتينية ستكون الأولى في عملية الاستبدال.

وظائف عرضة لخطر الاختفاء
وظائف عرضة لخطر الاختفاء

10 وظائف عرضة لخطر الاختفاء وهي:

1-نادل “ويتر”

2-مساعد مبيعات التجزئة

3-عامل المخازن

4-مقدم المشروبات

5-عامل مزرعة

6-مساعد طباخ

7-عامل نظافة

8-عامل على ماكينة الخياطة

9-وظيفة “السايس”

10-فني إطارات وتركيب الزجاج

 
وفي السياق إليك:

أفضل 10 وظائف آمنة من الروبوتات

هذه الوظائف أقل فرصة للتشغيل الآلي في العقد أو العقدين القادمين، وفقاً للبحث الذي أجرته مؤسسة “BLS”.

1. المعالجين الترفيهية

يقوم هؤلاء المعالجون بإنشاء وإدارة برامج قائمة على الترفيه استناداً إلى الفنون والرياضة والألعاب الموسيقية وما إلى ذلك، وهم يعملون عادةً في المستشفيات ومجتمعات التقاعد وأقسام الحدائق العامة والترفيه. معظم المعالجين الترويحيين حاصلون على درجة البكالوريوس والعديد منهم حاصلون على شهادات.

2. مشرفو الخط الأول للميكانيكا 

قد يعمل الأشخاص في هذه المهنة في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك إصلاح وتجار السيارات والحكومة المحلية وتوليد الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي والبناء، هذه الوظائف تتطلب عادة شهادة الدراسة الثانوية والتدريب على رأس العمل.

3. مديرو إدارة الطوارئ

تتطلب هذه الوظيفة الحصول على درجة البكالوريوس بالإضافة إلى خبرة في التخطيط للكوارث أو مجال ذي صلة، يقوم مديرو إدارة الطوارئ بالتنسيق بين الوكالات وغير الربحية والمسؤولين في حالات الطوارئ.

4. الصحة النفسية وتعاطي المخدرات

عادةً ما يحتاج الأخصائيون الاجتماعيون إلى درجة الماجستير والكثير من التعليم لوظيفة يمكن أن تكون مرهقة وليس مجزية بشكل خاص. ومع ذلك، توفر الوظيفة فرصة لإحداث فرق للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.

5. أطباء السمع

يقوم أطباء السمع بتشخيص وعلاج ضعف السمع والمشاكل ذات الصلة. تتطلب هذه المهنة عالية الأجر سريعة النمو استثماراً كبيراً في التعليم. يحتاج اختصاصيوا السمع إلى درجة الدكتوراه وترخيص لممارسة.

6. المعالجين المهنية

OTs تساعد المرضى على استعادة والحفاظ على المهارات اللازمة للعيش بشكل مستقل قدر الإمكان. هذه المهنة سريعة النمو عادة ما تتطلب درجة الماجستير.

7. تقويم العظام والأطراف الصناعية

الأشخاص الذين لديهم هذه الوظائف ينشئون أطرافاً اصطناعية وأجهزة طبية أخرى لمساعدة المرضى على استعادة حركتهم. أفاد مكتب إحصاءات العمل أن هذا الاحتلال ينمو بسرعة جزئياً لأن “عدد كبير من طفرة المواليد يشيخون، وستكون هناك حاجة إلى أطباء تقويم الأسنان والأطراف الصناعية لأن كلا من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهما السببان الرئيسيان لفقدان الأطراف، أكثر شيوعاً بين كبار السن. درجة الماجستير والشهادة مطلوبة في هذه الوظائف.

8. الرعاية الصحية للعاملين الاجتماعيين

غالباً ما يعمل الأخصائيون الاجتماعيون في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات، ويقومون بإدارة الحالات ومساعدة المرضى والعائلات على التنقل في نظام الرعاية الصحية. هذه الوظائف عادة ما تتطلب درجة الماجستير والترخيص.

9. جراحي الفم والوجه والفكين

يقوم أخصائيو طب الأسنان بتشخيص وعلاج العيوب في الوجه والفك والفم، هذا العمل يتطلب تعليماً كبيراً عادةً ولا يمكن استبداله بالروبوت.

10. مشرفو الخط الأول للعاملين في مكافحة الحرائق والوقاية منها

الناس في هذه المهنة يديرون ويوجهون رجال الإطفاء والعمال ذوي الصلة. تتطلب هذه الوظيفة عادةً الحصول على شهادة nondegree لما بعد المرحلة الثانوية والتدريب أثناء العمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى