مجرمون

في مصر.. ضبط سيارة تحمل كنزاً يزن 5 أطنان

تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة أسوان أقصى جنوب مصر من ضبط سيارة نقل يستقلها 3 أشخاص محملة بكمية من أحجار الكوارتز، الخام والتي يستخلص منها خام الذهب.


ضبط سيارة تحمل كنزاً في مصر
ضبط سيارة تحمل كنزاً في مصر

ضبط سيارة تحمل كنزاً في مصر

في التفاصيل، وردت معلومات لأجهزة الأمن في أسوان عن قيام ثلاثة أشخاص باستخدام سيارة شاحنة، في نقل كمية من أحجار الكوارتز والتي يستخلص منها الذهب، حيث تم ضبط السيارة ويستقلها ثلاثة أشخاص وتم العثور على 97 جوالاً من أحجار الكوارتز حمولة السيارة يبلغ وزنها نحو 5 أطنان، وفقاً لوكالة “المصري اليوم”.

تم ضبط السيارة والمتهمين والتحفظ على الأحجار المضبوطة واخطرت النيابة للتحقيق.


والجدير ذكره أن المرو أو الكوارتز، هو معدن مألوف يوجد في العديد من أنواع الصخور، والمرو الخالص شفاف ويتألف من ثاني أكسيد السليكون، وله الصيغة الكيميائية SiO2، وللمرو العديد من الاستخدامات المهمة في العلم والصناعة.
ويمكن العثور على المرو في أشكال عديدة، وفي أنواع الصخور الثلاثة الرئيسية: النارية، والمتحولة، والرسوبية.
يعد المرو من أكثر المواد الداخلة في تركيب الصخور توافراً في القشرة القارية للأرض، وهو يعد أيضاً من أكثر المعادن صلابة، ومن المعادن القليلة التي تفوقه في الصلابة البريل والأسنبيل والتوباز والياقوت والألماس. ولايؤثر التآكل في المرو بالسرعة التي يؤثر بها في معظم المواد الصخرية.

 

للكوارتز خاصية مهمة تسمى التأثير “الكهروإجهادي” فعندما تضغط صفيحة “شريحة” من المرو ميكانيكيا، فإنها تكتسب شحنة موجبة من جانب، وسالبة من جانب آخر.

وهذه الظاهرة هي توليد كهربائي إجهادي للجهد الكهربائي عبر البلورة. وهي تمكن تياراً كهربائياً أو إشارة كهربائية من المرور عبر البلورة.

وتستخدم بلورات المرو، في ناقلات الموجات الخاصة بأجهزة المذياع والتلفاز ومعظم الردارات.

وفي مثل هذه الناقلات، تضخم الإشارة الكهربائية المولدة وتغير إلى موجة راديوية ذات تردد معين.

وهذ الخاصية المسماة بالكهروإجهادية، التي يتمتع بها المرو، يسلط على شريحة بلورة المرو يجعل هذه الشريحة تتمدد وتنكمش، الأمر الذي يؤدي إلى إحداث ذبذبات بمعدل منتظم.

ولايتمدد المرو كثيراً، لدى تسخينه، كما أنه لايتصدع عندما يتم تبريده بسرعة، وهذه الخواص تجعل من المرو مادة مهمة في صنع الحاويات الزجاجية، التي يمكن أن تصمد في وجه درجات الحرارة الشديدة الارتفاع.

وتستخدم البلورة الصخرية في صنع العدسات لبعض التلسكوبات والمجاهر، وكما تستخدم بلورات المرو الكبيرة كذلك في صنع نبائط بصرية أخرى.

بلغت قيمة أحجار الكوارتز في سوق الكوارتز العالمي 8.23 ​​مليار دولار أمريكي في عام 2018، ومن المتوقع أن تصل إلى 13.61 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.4% من عام 2019 إلى عام 2026، وقدر سعر الكيلوغرام الواحد منه بـ280 دولاراً.

ويعد الكوارتز من الأحجار التي يمكن استخلاص الذهب الخام منه، وهو ما يجعله من الأحجار غالية الثمن نسبياً.

شاهد أيضاً: الكشف عن كنوز فرعونية تعود تاريخياً لـ 3000 عام

بالفيديو والصور|| جولة مصورة في متحف الحضارة يظهر المومياوات وأقدم هيكل العالم ومفتاح الكعبة الأول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى