شاهد بالفيديوصحة و جمالمنوعات

تعرف على معنى إسعاف الـ CPR وكيف أنقذ حياة اللاعب الدنماركي “إريكسن”

تعرض اللاعب “كريستيان إريكسن”، لاعب خط وسط نادي إنتر ميلان، ونجم منتخب الدنمارك، لإصابة خطيرة، خلال اللقاء الذي جمع الدنمارك وفنلندا، قبل أن يتم إنقاذ حياته بـ عمل إسعاف CPR.

وجاءت تفاصيل الإصابة وعمل الإسعاف، ضمن فعاليات الجولة الأولي من المجموعة الثانية لمسابقة كأس الأمم الأوربية، في المباراة التي أقيمت أحداثها على أرضية ملعب “باركن ستاديون” بالعاصمة الدنماركية “كوبنهاغن” خلال الفترة الحالية، وغاب عن الوعي مغشياً عليه، دون أن يلمسه أحد.


طريقة عمل إسعاف CPR
طريقة عمل إسعاف CPR

طريقة عمل إسعاف CPR 

فور تعرض “كريستيان إريكسن” للإغماء على أرض الملعب، أسرع اللاعبون نحوه لمحاولة إنقاذه في مشهد خلع القلوب، منهم من حاول تعديل وضعية جسده، وآخرون وضعوا أيديهم فوق رؤوسهم خوفاً من سماع خبر مفجع في انتظارهم، فيما توجه آخرون للطاقم الطبي وطلبوا تواجده ونزوله لأرض الملعب بشكل سريع، وعمل الإسعاف، وهو ما أنقذ حياة “إريكسن” على الفور.

اللاعب المصاب ظهر وعلى وجهه جهاز تنفس، وقام بعض الأطباء بعمل حركات معينة وخطوات متتالية، تعرف باسم إسعاف CPR، فما هو ذلك الإسعاف الذي أنقذ حياة “إريكسن” وكيف يتم عمله؟.


إنعاش قلبي رئوي

وتعني الكلمة المذكورة الإنعاش القلبي الرئوي، وهي عملية إسعافية طارئة، يقوم بها المسعفون وأخصائيوا إصابات الملاعب، من أجل الحفاظ على وظائف القلب والدماغ، ويكون المصاب في ذلك الوقت في حالة موت سريري، وحال لم يتم البدء بعملية الإنعاش على الفور، تبدأ خلايا الدماغ بالتلف في دقائق.

والإسعاف المستعجل يحافظ على تدفق الدم المشبع بالأكسجين إلى الدماغ وسائر أعضاء الجسد، في حالة توقف القلب عن النبض، وتعتبر C اختصار لي Cardio المقصود بها القلب، أما P فيقصد بها pulmonary أي الرئة والنبض، وR هي resuscitation الإنعاش.

خطوات عمل الإسعاف تبدأ بالتأكد من أمان المكان للمريض، ثم اختبار ردة فعله عن طريق هز جسده أو النداء عليه ومتابعة كيفية استجابته، ثم وضعه على ظهره، وفتح المجاري التنفسية بالضغط على جهة جبينه بقوة، ثم رفع فكه إلى الأعلى، حتى التأكد من أن التنفس طبيعي ومنتظم.

ومن الضروري جعل المصاب نائماً على جانبه الأيمن للحفاظ على عدم إغلاق مجرى التنفس، وتنشيط الدورة الدموية، وبعدها يتم الاستعانة بقناع التنفس، وجهاز الصدمات المتنقل للاطمئنان على عمل نبض القلب بشكل سليم، ثم نقل المصاب إلى المستشفى حيث يكمل علاجه هناك تحت إشراف الإطباء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى