عالم الحيوانات

شاهد: مرض غامض يصيب أسماك القرش المرجانية في ماليزيا

يحقق علماء الأحياء البحرية في مرض غامض يصيب جلد أسماك القرش المرجانية البيضاء في ماليزيا، حيث تشير بعض التقارير المبكرة إلى أن ارتفاع درجات حرارة البحر يمكن أن يكون السبب في ذلك.

أسماك القرش المرجانية بماليزيا ومرض غامض

عادة ما توجد أسماك القرش الشعاب البيضاء تستريح حول الشعاب المرجانية بشكل يومي، وهي عامل جذب شعبية للغواصين. أنها تصبح نشطة في الليل للبحث عن الأسماك الصغيرة وغيرها من الحيوانات لتقتات بها.

انتشرت صور أحد أسماك القرش التي يبدو أنها بقع وآفات على رأسها على وسائل التواصل الاجتماعي في أبريل/نيسان بعد أن التقطها مصور تحت الماء قبالة ولاية صباح في جزيرة بورنيو.

وبعد فترة وجيزة، بدأ الغواصون في جزيرة سيبادان، وهي وجهة غوص شهيرة قريبة، وفريق من الخبراء من جامعة الولاية والحكومة وجماعات الحفاظ على البيئة في رؤية المرض الجلدي في كل مجموعة من أسماك القرش التي واجهوها.

 أسماك القرش المرجانية

وفى محاولة لتشخيص ما يمكن أن يسبب المرض ، وجد الفريق ان درجة حرارة سطح البحر في سيبادان ارتفعت الى 29.5 درجة مئوية في مايو ، وأعلى بدرجة مقارنة ب1985 .

مرض الأسماك ورأي الخبراء

سمكة قرش شعاب بيضاء ذات بقع وآفات بيضاء، قال علماء الأحياء البحرية إنها يمكن أن تكون مرتبطة بارتفاع درجات حرارة البحر.

وتقع في قاع البحر قبالة ساحل جزيرة سيبادان، ماليزيا في هذه الصورة التي تم الحصول عليها من وسائل التواصل الاجتماعي. جيسون إيسلي/ سكوبازو/عبر رويترز

وقال ديفيز أوستن سبيجي، وهو عالم أحياء بحرية كبير في مجموعة “ريف غارديان” غير الربحية للحفاظ على البيئة: “من شبه المؤكد أنه يمكننا أن نعلق على ارتفاع درجة حرارة المحيطات على أنه له دور في ما نراه مع أسماك القرش المريضة في سيبادان”، مستبعدا العوامل البشرية لأن سيبادان منطقة بحرية محمية يحظر فيها الصيد حظرا باتا، ولا توجد مستوطنات أو صناعات قريبة.

وتتزامن المشاهدات المبلغ عنها مع تقارير عن ابيضاض المرجان في المنطقة، وفقا لمحمد شريف محمد الدين، أستاذ الدراسات البيطرية المائية في جامعة باترا ماليزيا.

 أسماك القرش المرجانية

وقال محمد شريف “لا يمكننا تجاهل أن التغيرات تحدث هناك بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

غير أنه لم يتم بعد إجراء دراسة علمية كاملة.

وفي مايو/أيار، حاول فريق البحث التقاط بعض أسماك القرش لتأمين عينات لاختبارها، حسبما قال مابيل مانجاجي ماتسوموتو، وهو محاضر كبير في معهد بورنيو للبحوث البحرية في جامعة ماليزيا صباح.

وقال مانجاجى – ماتسوموتو ” اذا تمكنا من الحصول على عينات من سمك القرش ، فإننا سنتمكن بالتأكيد على الأقل من معرفة السبب المسبب للأمراض للآفات ” ، وأضاف ان الفريق يعتزم القيام بمحاولة أخرى في يوليو .


تابع المزيد:

))بالفيديو|| لحظة حزينة لفيل وهو يودع مدربه ويلقي عليه التحية الأخيرة

)) بالفيديو|| ظواهر وحوادث غريبة بنفس المكان.. شارع الأشباح في مصر يثير حيرة السكان

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى