صحة و جمالمنوعات

تعرف على خطوات الوقاية من مخاطر الجو الحار على الجسد

تؤثر الحرارة بشكل كبير على الجسد مما يعارض الإنسان إلى مشاكل جسدية وأمراض قد تعتبر خطيرة فيما نستعرض أهم مخاطر الجو الحار على الجسد البشري وخطوات الوقاية منه.

مع ارتفاع درجات الحرارة التي تضرب الأرض في الوقت الحالي يجب علينا أن نتوخى الحذر، حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية، ولهذا يجب تخفيف حرارة الجسم بأي طريقة. 


مخاطر الجو الحار
مخاطر الجو الحار

مخاطر الجو الحار على الجسد

ضربة الشمس

من أكثر المشكلات المخاطر التي يتعرض لها الإنسان خلال الأجواء الحارة هي ضربة الشمس والتي تنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في وقت الذروة، وتعتبر أكثر تأثيراً على كبار السن ولهذا ينصح بعدم الخروج في فترات النهار والحرص على تشغيل المراوح والتكييفات بالمنزل.

التأثير على القلب

في درجات الحرارة المرتفعة ترتفع معها درجة حرارة الجسم مما يجعل القلب يقوم بمجهود أكبر لتبريد الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب بنسبة 10 ضربات في الدقيقة الواحدة، كما أنه يزيد من تدفق الدم بالشرايين، وزيادة في سرعة الدورة الدموية بالجسم مما يتسبب في التعرق الزائد والانخفاض في معدل ضغط الدم، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والتعب والهبوط.


الإغماءات

يعتبر الإغماء من أهم الأعراض التي تصيب الأشخاص في درجة الحرارة المرتفعة، ويحدث هذا نتيجة كثرة الحركة والنشاط الزائد أثناء الجو الحار مما يصيب الإنسان بالإجهاد والشعور بالدوار مما يحدث عنه الإغماء.

الوقاية من مخاطر حرارة الجو

من المهم التقليل من الخروج في ساعات النهار الحارة وخاصة لكبار السن في فترة الظهيرة.

يجب عليك شرب كمية كافية من الماء والعصائر طوال اليوم، على أن يتم تناولها كل نصف ساعة مما يحافظ على ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.

تناول الخضروات الطازجة والفواكه الغنية بالماء ومنها البطيخ والشمام.

الحرص على التهوية الجيدة للمنازل ويمكنك اللجوء إلى المراوح أو التكييفات.

التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون، والتي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم وهذا يكون نتيجة زيادة التمثيل الغذائي لهذه الأطعمة.

الحرص على ارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون وخاصة البيضاء التي تعمل على انعكاس أشعة الشمس.

من المهم اتباع نظام غذائي يحتوي على الماغنيسيوم والبوتاسيوم وخاصة لمرضى القلب منعا لحدوث مضاعفات.

شاهد أيضاً: مخاطر استخدام الساونا على الأجسام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى