صحة و جمال

أخصائي تغذية روسي يقترح مشروبا بديلا عن القهوة من شأنّه تخفيف الوزن وله فوائد أخرى

كشفت الدكتور بافل إيسنبايف، أخصائي تخفيض الوزن في مستشفى “بورمينتال”، أنّ مشروبا بديلا عن القهوة، يساعد على الشعور بالانتعاش مثل القهوة.

مشروب بديل عن القهوة

ويقول، “يمكن إنعاش الجسم بمشروب الكاكاو، الذي يحتوي على مادة تيوبرومين المحفزة، مثل الكافيين، بيد أن تأثيرها أخف. لأنها لا تؤثر في الجهاز العصبي المركزي ولا تثير القلق وتحسن التركيز. وبالإضافة إلى ذلك تأثيرها أطول من الكافيين (حوالي سبع ساعات). ولكن فقط مشروب الكاكاو الطبيعي له هذا التأثير، وليس الكاكاو السريع الذوبان”.

ويضيف الأخصائي، يحتوي الكاكاو على نسبة صغيرة من الكافيين أيضا (0.1-0.2بالمئة)، كما في الشاي الأخضر، والمشروبات الغازية ومشروب الشوكولاتة، حيث تفيد جميعها في إنعاش الجسم.

القهوة
بديل القهوة

فوائد شرب الكاكاو بديل القهوة

المساعدة على تخفيف الوزن

اختلفت الدراسات حول تأثير شرب الكاكاو في خسارة الوزن، فقد أشار بعضها إلى أنّ الكاكا قد يساعد على خسارة الوزن، في حين لم تجدر دراساتٌ أخرى هذا التأثير

وسنذكر فيما يأتي أمثلةً على ذلك: دراسة وجدت تأثيراً للكاكاو في خسارة الوزن:

أشارت دراسةٌ صغيرةٌ وأوليّة نشرتها مجلة Revista Mexicana de Cardiología ، وشملت 15 مشاركاً ممّن يُعانون من زيادة الوزن؛ إلى أنّ تناول مكملاتٍ من مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) الموجودة في الكاكاو لمدّة أربعة أسابيع، قد ساهم في تحسين قياسات الجسم، وتقليل عوامل خطر التعرّض لمشاكل القلب.

 دراسة لم تجد تأثيراً للكاكاو في خسارة الوزن:

وجدت بعض الأبحاث أنّ شرب مشروب الكاكاو الخالي من السكر يوميّاً مدة 18 أسبوعاً، مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وتناول مربعين من الشوكولاتة الداكنة يومياً، لا يزيد من معدّل فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السُمنة.

التخفيف من أعراض مرض الشريان المحيطي إنّ تضيّق الأوعية الدموية يؤدّي إلى ضعف تدفق الدم إلى الأطراف وذلك عند الإصابة بمرض الشريان المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral artery disease)،

وقد أشارت النتائج الأولية لدراسةٍ نشرتها مجلة Circulation Research عام 2020، وشملت 118 من المصابين بمرض الشريان المحيطي، إلى أنّ الكاكاو قد ساعد على تحسين أداء المشي لدى المشاركين، إلا أنّ هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

القهوة
بديل القهوة


المزيد في stepvideograph lifestyle:
>> إليك ما سيحصل عند تكرار شرب القهوة على معدة فارغة
>>  10 خلطات تساعد على إنقاص الوزن.. سهلة وبسيطة
>>خلطة بسيطة “مكوّن سحري” لتطويل الشعر ونضارته

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى