أخبار العالم

“صيف الكوارث”.. فيضانات تعم أوروبا.. حرائق في أمريكا واليمن والمغرب.. وموجة حر بكندا.. وأزمة في لبنان

شهد العالم بأسره في الفترة الماضية أحداثا كثيرة ومنها مازالت مستمرة بتبعاتها الى الآن ولعل أبرزها الفيضانات التي اجتاحت أوروبا والحرائق في كل من أمريكا واليمن والمغرب وموجة الحر التي ضربت كندا بالإضافة للازمات الاقتصادية ولعل أبرزها أزمة لبنان.

 “صيف الكوارث” فيضانات أوروبا

شهدت عدة دول في أوروبا فيضانات عارمة ولكن أكثر الدول تضررا منها كانت ألمانيا وبلجيكا حيث بلغت الوفيات في ألمانيا حوالي 133 في حين وصلت في بلجيكا الى20.
ووفقا للمعلومات الحالية، فإن 90 شخصا من الذين لقو حتفهم في الكارثة كانوا من” راينلاند بالاتينات” وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا.

فيضانات أوروبا تخلف عشرات الضحايا | أوروبا | الجزيرة نت
حرائق أمريكا
تشهد أمريكا أسوأ موسم حرائق غابات منذ عقود وتتجاوز أرقام 2020 القياسية، خصوصًا في كاليفورنيا، حيث دمرت الحرائق فعلًا 3 أضعاف الأراضي مقارنة بنفس هذا الوقت من العام الماضي، رغم أنها كانت قياسية في العام المنصرم.

حريق هائل يقدر بأكثر من 600 هكتار في الغابات جنوبي كاليفورنيا | PNN
صيف الكوارث

حرائق اليمن والمغرب
وذكرت مصادر محلية أن حريقا التهم 40 منزلا لنازحين أغلبها من القش وسعف النخيل في قرية مركوضة جنوب مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة (غرب اليمن) وذلك مساء يوم الجمعة المنصرم.
وقالت المصادر إن الرياح ساعدت على توسيع رقعة الحريق لتطال العديد من المنازل، حيث أصبح عشرات النازحين في العراء.
ولم تعرف حتى لحظة كتابة الخبر عن مصدر اندلاع الحريق أو من يقف وراءه
أما في المغرب فقد تسبب حريق مهول ليلة الأربعاء، في تدمير أكثر من 5 آلاف نخلة وأشجار في حقول واحات درعة (البلدية) بإقليم زاكورة (جنوب المملكة).

حرائق الغابات في المغرب التهمت 1133 هكتار
وحسب مصدر “سكاي نيوز عربية”، فإن النيران اندلعت دون معرفة السبب الحقيقي، لتنتشر ألسنة النيران وتمتد من حقل إلى آخر، نتيجة الرياح القوية التي ساهمت في توهجها.
وأضاف المصدر “في ظرف وجيز تسببت النيران في دمار 45 هكتار من المنطقة المغروسة، لتتحول أشجار النخيل والأشجار إلى رماد ما أسفر عن خسائر مادية كبيرة للفلاحين.

صيف الكوارث
صيف الكوارث

موجة حر غير مسبوقة في كندا
قالت مجلة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية في تقرير لها في العاشر من يوليو/تموز الجاري، نقلا عن شبكة “سي إن إن”، إن موجة الحر التي ضربت مقاطعة كولومبيا البريطانية أواخر يونيو/حزيران الماضي تسببت على الأرجح في نفوق أعداد كبيرة من الرخويات والقشريات، بما في ذلك بلح البحر والمحار؛ إذ عثر مرتادي الشواطئ في غرب كندا على هذه المخلوقات البحرية ميتة.

كندا: موجة الحر الشديدة تقتل أكثر من 233 شخصاً | الشرق الأوسط
أزمة لبنان الاقتصادية وانهيار ليرتها أمام الدولار.
اعتذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عن مهمة تشكيل الحكومة، بعد لقاء هو الثاني خلال 24 ساعة، مع الرئيس ميشال عون في قصر الرئاسة. في حين شهدت الليرة اللبنانية، التي فقدت أكثر من 90٪ من قيمتها في أقل من عامين، تراجعًا في قيمتها مجددًا خلال دقائق من إعلان الحريري حيث وصلت قيمة الدولار الواحد لحدود 23 الف ليرة لبنانية. وتشهد عملة البلاد حالة من التراجع منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد النخبة الحاكمة في لبنان في أكتوبر / تشرين الأول 2019.
والجدير بالذكر ان العالم وبالرغم من كل هذه الأزمات التي يمر بها فإن هنالك أزمة أشد وأقوى ألا وهي الأزمة الصحية بسبب فايروس كرونا والتي أودت بحيات مئات الآلاف من البشر والتي لا تلبث تهدأ حتى تعصف من جديد بشكل أقوى وأعتى.

أزمة لبنان: هل فقد اللبنانيون "الأمل" في السياسيين لحل مشكلات بلادهم؟ - صحف عربية - BBC News عربي
صيف الكوارث


تابع المزيد:

))”برداً وسلاماً”.. تعاطف واسع بعد اندلاع حرائق ضخمة في عسير بالسعودية ومؤشرات بأنها مفتعلة (فيديو)

)) بالفيديو|| فيضان “تطوان” المروع..غرّق المنازل والبيوت والأهالي بوضع سيء في المغرب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى