أخبار العالم

فيضانات عارمة تجتاح الصين.. والرئيس الصيني يصرح إن الوضع في البلاد “خطير للغاية”- (فيديو وصور)

شهدت الصين أعنف فيضانات تتعرض لها البلاد منذ فترة طويلة وقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ووكالات الأخبار بمقاطع فيديو تصف المأساة وتصور حجم المعاناة ليخرج الرئيس الصيني ويعبر عن الوضع ويصفه بالخطير وبأن المرحلة القادمة ستكون دقيقة وحساسة.

فيضانات الصين وتصريح الرئيس الصيني عنها

• تصريح الرئيس الصيني شي جينبينغ
ظهر الرئيس الصيني، شي جينبينغ، على الشاشات التلفزيونية، اليوم الأربعاء، وقال إن بلاده تواجه فيضانات “خطيرة للغاية” تسببت في مدينة “تشنغتشو” بمصرع 12 شخصاً، قضوا بأسوأ موجة اجتياحات مائية وسيول وفيضانات كانت قد ضربت البلاد.

وذكر أن “سدود بعض الخزّانات انفجرت، وسببت إصابات خطيرة وخسائر بالأرواح والممتلكات”، ووصف ما يجري بأنه بلغ مرحلة خطيرة، انعكست بصور ومقاطع فيديو اكتظت بها مواقع التواصل، وظهر فيها ركاب عالقون في عربة قطار، وقد غمرتهم المياه حتى أكتافهم.

وأفادت سلطات مدينة تشنغتشو الواقعة في خنان أنه “تم حتى الساعة السابعة صباحا في 21 تموز/يوليو إجلاء نحو 200 ألف شخص وتأثّر 36 ألفا من سكان المدينة بالكارثة”. ويقود الجيش عمليات الإنقاذ في المدينة التي تعد أكثر من عشرة ملايين نسمة وحيث أغرق تساقط الأمطار على مدى أيام الشوارع ومترو أنفاق.

• التغير المناخي وكثرة بناء السدود
يذكر أن الفيضانات الموسمية شائعة في الصين، لكنّ العلماء يقولون إنّ التغيّر المناخي يتسبّب بزيادة ظواهر الطقس المتطرّفة. وتتسبّب الفيضانات السنوية خلال موسم الأمطار في الصين في حدوث فوضى وجرف طرق ومحاصيل ومنازل.
ولكنّ التهديد تفاقم على مدى عقود، ويرجع ذلك جزئياً إلى البناء الواسع النطاق للسدود والحواجز التي قطعت الروابط بين النهر والبحيرات المجاورة.

وكان قد حذر مصدر عسكري صيني الثلاثاء من خطر انهيار سدّ بعد هطول أمطار غزيرة “غير مسبوقة” في وسط البلاد.

وذكرت القيادة الإقليمية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان أنّ صدعاً بطول 20 متراً ظهر في سد في مدينة لويانغ التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة في مقاطعة خنان. وحذّرت من أنّ “السدّ قد ينهار في أي لحظة”.
كما أفاد، الجيش أنه أرسل جنوداً للقيام بأعمال طارئة من بينها تحويل مسار الفيضانات.

فيضانات الصين: عدد من القتلى وإجلاء الآلاف في مناطق البلاد الوسطى - BBC News عربي

وتشهد الصين كل صيف فيضانات بسبب الأمطار الموسمية. والعام الماضي، دمّرت فيضانات غير مسبوقة في جنوب غرب البلاد الطرق وأدّت إلى إجلاء عشرات آلاف السكان
وأشارت هيئة الأرصاد الجوية في تشنغتشو إلى أنه أعلى معدل هطول أمطار يومي منذ بدء تسجيلها قبل 60 عاماً، وأن الأمطار التي هطلت في الأيام الثلاثة الماضية يعادل هطولها خلال عام كامل من الأعوام السابقة.


تابع المزيد:

))عاملة نظافة أمريكية.. فُصلت من عملها وتحوّلت إلى مليونيرة بعد أيام قليلة والتفاصيل

))بالفيديو|| متظاهرون يضرمون النار بدبابة لـ الحرس الثوري بالأهواز وطهران تدفع بتعزيزاتٍ ضخمة نحوها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى