رياضة

العدّاءة الأسرع في الوطن العربي “دانة حسين”.. من حلم الفوز بالأولمبياد إلى الإيقاف عن المشاركة فيها.. فما السبب؟؟

تشهد أولمبياد طوكيو 2020 العديد من الأحداث الغريبة كانسحاب لاعبين أو إيقاف البعض الآخر وهو ما حصل مع بطلتنا العراقية العدّاءة دانة حسين والتي أوقفت عن المشاركة بعد ظهور نتائج فحوصاتها وذلك قبل بدأ الدورة الأولمبية بيومين فقط.
العدّاءة “دانة حسين” من حلم الفوز بالأولمبياد إلى الإيقاف عن المشاركة فيها

من هي دانة حسين؟

دانة حسين عبد الرزاق الخفاجي (من مواليد 3 يناير 1986، بغداد) هي عداءة عراقية مختصة في سباق 100 متر.
فازت بالكثير من البطولات والميداليات على المستوى الإقليمي، ولضمان التفرغ للتدريبات، تركت الدراسة بعد المرحلة الإعدادية. وتفهم أهلها الأمر إذ أنها من عائلة رياضية، فوالدها بطل دراجات سابق، وشقيقها لاعب كمال أجسام.
وقد نجحت العداءة بحسم تأهلها لأولمبياد طوكيو 2020 في رياضة ألعاب القوى ضمن منافسات سباق 200 متر.
وكانت تأمل بتحقيق المزيد من النجاح وخصوصا كونها تلقّب بأسرع امرأة عربية، وذلك بعد تحقيقها رقماً مهماً في البطولة العربية لألعاب القوى الأخيرة في تونس حيث نالت ذهبية الـ 100 متر. واستطاعت أن تحسن رقمها الشخصي من 11.84 ثانية إلى 11.24 ثانية، كما سجلت 22.51 ثانية في الـ 200 متر محرزة ذهبتيها الثانية.
إلا أنه وفي وقت كانت العدّاءة العراقية دانة حسين تطمح لتحقيق ميدالية تاريخية لبلادها، جاءت الصدمة بإيقافها المؤقت عن المشاركة في الأولمبياد.

فيا ترى ما سبب الإيقاف؟
قبيل افتتاح الأولمبياد بيومين، أرسل الاتحاد الدولي لألعاب القوى خطاباً رسمياً للاتحاد العراقي، يؤكد ظهور عينة إيجابية للمنشطات لدى دانة حسين، خلال مشاركتها في البطولة الآسيوية الأخيرة، وخلال البطولة العربية كذلك، فأوقفت بشكل مؤقت للتأكد من تعاطيها المنشطات.
وبعد تعرّض اللاعبة للهجوم على وسائل التواصل الاجتماعي، أصدر الاتحاد العراقي لألعاب القوى توضيحاً قائلاً إن الإيقاف المؤقت ولا يثبت رسمياً تعاطي اللاعبة للمنشطات، وإنما يشير لوجود نسبة من مواد محظورة في العينة المأخوذة منها.
ونفت العداءة في شريط مصور على وسائل التواصل الاجتماعي تعاطيها للمنشطات، وأكدت أن التحاليل التي أجريت لها قبل المشاركة التأهيلية كانت سلبية ولم تثبت وجود أي مواد منشطة.
وبررت دانة حسين ما حدث بأنها خضعت لعملية تجميل في أنفها، وأن ما أظهرته التحاليل هو وجود نسبة من مادة الكورتيزون لمعالجة الحساسية، وهي أقل حتى من الحد الأدنى المسموح به.
وكان من المفترض أن يرد الاتحاد العراقي على الاتحاد الدولي، وأكد الأول أن دانة أخطرته بالأمر وأنها استخدمت العلاج الخاص بالعملية الجراحية، وأنه احتوى على نسبة ضئيلة للغاية من الكورتيزون الذي يعتبر نوعاً من أنواع المنشطات.
هذا وصرح الاتحاد العراقي إلى أن اللاعبة كانت ستوقف لأربع سنوات على اللعب، لو كانت نسبة المادة الموجودة مرتفعة، ومن دون اللجوء إلى تقرير الطبيب الذي وعد الاتحاد العراقي بإرساله إلى اللجنة الدولية.
ويشار الى أنه قد تقرر في النهاية استبعاد البطلة العراقية دانة من الأولمبياد، من دون أن يصدر بيان رسمي يدينها بتعاطي المنشطات، أو يبرئها.
وقد طالبت مباشرة وسائل الإعلام للجنة الأولمبية العراقية بعقد مؤتمر صحافي لإيضاح الأمر – إلا ان ذلك لن يكون ممكناً قبل انتهاء مشاركة آخر عراقي في طوكيو، أي في أول أغسطس/ آب القادم.

من هي دانة حسين؟
من هي دانة حسين؟


تابع المزيد:

))قتلت “صغيري شقيقتها”.. وتجولت مع جسديهما وهم في صندوق سيارتها لأكثر من سنة

)) الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الأسبوع المقبل.. وعلماء يكشفون طبيعتها (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى