أخبار العالم

“أخبار العالم” إخلاءات بالجملة جراء حرائق في تركيا ودول جنوب أوروبا.. حادث مروع في مصر.. نقص الخدمات يزيد من ضحايا فيضانات أفغانستان

ماتزال أخبار الحرائق في تركيا تشغل وسائل الاعلام المحلية والعالمية واليوم نشهد امتداد هذه الحرائق لتصل اليونان مع إخلاءات بالجملة في هذه الدول أملا منها بعدم وقوع خسائر بشرية جديدة. هذا وقد وقع حادث مروع مساء الأمس في المنيا بمصر أودى بحياة3 أشخاص واصابة العديد. أما في أفغانستان فإن نقص الخدمات وفرق الإنقاذ كان السبب في ازدياد أعداد ضحايا الفيضانات في الأيام القليلة الماضية.

“أخبار العالم” إخلاءات جراء حرائق في تركيا ودول جنوب أوروبا

أجلت السلطات التركية سكان عشرات القرى ونزلاء الفنادق في مدينة سياحية في جنوب البلاد، بعد تفاقم الحرائق التي تجتاح المنطقة منذ خمسة أيام وأودت بحياة ثمانية أشخاص على الأقل، مدمرة أيضا عدة مناطق في اليونان المجاورة وإيطاليا وإسبانيا.

وتعرف هذه البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط والتي تعتمد بشكل كبير على عائدات السياحة التي حرمت منها بسبب الجائحة، ارتفاعا كبيرا في درجات حرارة وحرائق غابات أكبر من المعتاد.

وتواجه تركيا حاليا حرائق هي الأسوأ منذ عقد على الأقل أتت على نحو 95 ألف هكتار منذ يناير، مقابل 13516 في المتوسط في هذه الفترة من العام بين 2008 و2020.

إخلاءات بالجملة جراء حرائق في تركيا
إخلاءات بالجملة جراء حرائق في تركيا

وتفيد الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة يمكن أن تبلغ 40 مئوية في أنطاليا اليوم الإثنين.

بدورهم، يكافح رجال الإطفاء في اليونان الأحد حريقا في شمال غرب شبه جزيرة بيلوبونيز قرب مدينة باتراس. وبسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وحروق، نقل ثمانية أشخاص إلى مستشفيات المنطقة التي بقيت متأهبة، بحسب الدفاع المدني. وتم إخلاء خمس قرى بسبب هذا الحريق الكبير الذي اندلع السبت في أجواء من الحر الشديد.

هذا وأوضحت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان الأحد، أن تركيا قامت بتفعيل “آلية الحماية المدنية” التابعة للاتحاد الأوروبي، وأن المفوضية اتخذت الإجراءات اللازمة لإرسال 3 طائرات إلى تركيا كاستجابة لحالات الطوارئ.


حادث مروع في مصر

لقي 3 أشخاص مصرعهم، فيما أصيب 11 آخرون،مساء الأحد الماضي، إثر انقلاب ميكروباص بطريق الصعيد، أمام مركز بني مزار، في المنيا.

هذا وقد تلقى اللواء محمد عبد التواب، مدير امن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة، بانقلاب ميكروباص رقم 6528 ن س ا أجرة، بطريق الصعيد، أمام مركز بني مزار.

وتبين بعد المعاينة وفاة 3 أشخاص وإصابة 11 آخرين، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الشيخ فضل، وتحويل اثنين إلى المنيا العام وسمالوط النموذجي لاستكمال العلاج.

تابع المزيد

فنانة عربية تعود للتمثيل بعد 28 عاماً انقطاع وتشتهر بأدوارها الجريئة

كما تم نقل جثامين الضحايا إلى مشرحة مستشفى بني مزار المركزي تحت تصرف النيابة العامة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

حادث مروع في المنيا مصر
حادث مروع في المنيا مصر

وسط نقص عمليات الإنقاذ والإغاثة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في أفغانستان

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي ضربت ولاية نورستان شرقي أفغانستان إلى 113، في حين بلغ عدد المصابين 110شخصا على الأقل، حسب إعلام محلي.

وقال وزير إدارة الكوارث، غلام بهاء الدين جيلاني، في تصريح صحفي، إن حصيلة وفيات الفيضانات التي اجتاحت مقاطعة كمديش بولاية نورستان ارتفعت إلى 113، مضيفا أن 70 على الأقل أصيبوا بجروح جراء الفيضانات، من دون تحديد مدى خطورتها.

وولاية نورستان منطقة جبلية فيها غابات كثيفة معرضة سنويًّا للفيضانات، إلا أن هذا العام كان للفيضانات تأثير أكبر على سكان المنطقة. وبحكم صعوبة التنقل فيها وقلة الوسائل الخدمية وفرق الإنقاذ القليلة، جعلت من عملية الإنقاذ أمرا صعبا للغاية، مما زادت من عدد الخسائر البشرية الناتجة عن هذه الفيضانات.

وتودي الأمطار الغزيرة والفيضانات الهائلة كل عام في أفغانستان بحياة عشرات الأشخاص، خصوصًا في المناطق الريفية حيث لا تتوافق العديد من المنازل مع معايير البناء، وتصبح معرضة أكثر لخطر الانهيار خلال تساقط الأمطار في الدولة الفقيرة.

والجدير بالذكر أن فيضانات مماثلة في الصيف الماضي أودت بحياة نحو 100 شخص في إحدى مدن ولاية بروان، على بعد نحو 60 كيلومترًا شمال كابول.

نقص الخدمات يزيد من ضحايا فيضانات أفغانستان
نقص الخدمات يزيد من ضحايا فيضانات أفغانستان

تابع المزيد

بتكلفة فاقت 80 مليون دولار وبشكل يشبه ألة الزمن تم افتتاح أكبر قبة فلكية في العالم (صور وفيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى