طرائف وغرائب

في مصر.. شاطئ يتحول من اللون الأزرق للون الأخضر ليثير ضجة واسعة حوله فما السبب؟ (فيديو وصور)

أثارت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية ضجة واسعة، وكانت هذه الصور تتناول موضوع تغير لون شاطئ ميامي بشرق الإسكندرية للون الأخضر في ظاهرة غريبة ومحيرة. لتفتح الباب أمام المصطافين وتثير تساؤلهم عن السبب وإمكانية السباحة فيه أم لا وهل ستكون السباحة فيه آمنة أم أن مياهه قد تسممت.

شاطئ يتحول من اللون الأزرق للون الأخضر في مصر

تعد ظاهرة تغير لون مياه البحر إلى الأخضر ظاهرة طبيعية حدثت أكثر من مرة، وأن سببها هو ازدهار الهائمات النباتية التي تكون غير مرئية للعين المجردة والتي تحتاج لثلاثة عوامل لتنمو بالقرب من الشاطئ كما أوضحت الدكتورة أماني إسماعيل عميد كلية العلوم في جامعة الإسكندرية أثناء مداخلة لها في برنامج “مساء دي إم سي” المذاع على فضائية دي إم سي.

كما ذكرت لنا وبالتفصيل العوامل المساعدة الثلاثة التي أدت لظهور هذه الهائمات النباتية على شاطئ ميامي  وهي:

أولا- لكي تنمو هذه النباتات فهي بحاجة لحرارة مرتفعة وهو ما يحصل في أيامنا هذه والتي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ.

ثانيا- يجب ألا تكون هنالك حركة أمواج على الشاطئ وهو ما يتوافر على شاطئ ميامي دونا عن غيره لعدم وجود أي حركة لأمواج عليه.

ثالثا-وجود أملاح مغذية لها وهو ما يتواجد على هذا الشاطئ أيضا والتي عادة ما يكون سبب تواجدها هو مياه الصرف الصحي.

القهوة في خطر.. علماء أمريكيون يطلقون تحذيراً هاماً لعشاقها حول العالم
القهوة في خطر.. علماء أمريكيون يطلقون تحذيراً هاماً لعشاقها حول العالم

أما عن أمان السباحة وعدم التسمم في هذا الشاطئ.

فيقول الموقع الفلندي ” yle” أن هناك أنواع مختلفة من تلك النباتات المسببة لتغير لون مياه البحر، وأن أخطرها يمكن أن يسبب أعراض التسمم.

وأضاف الموقع أيضا أنه يمكن أن تكون النباتات ضارة بشكل خاص إذا ابتلعت، لكن التعرض الخارجي لا يسبب عادة مشاكل للبشرة السليمة.

ويقول جاري هانينين، الأستاذ المساعد في وحدة التنوع البيولوجي بجامعة توركو: “إذا لم تكن هناك جروح مفتوحة أو طفح جلدي، فيجب على الجلد أن يبقي السموم خارج الجسم”.

وأشار الموقع السابق ذكره أن خطر الإصابة بأعراض التسمم موجود فقط في رواسب الطحالب الأكثر كثافة، وأن معظم أنواع تلك النباتات التي تظهر مع الحرارة العالية لا تحتوي على سموم، لكن الأنواع السامة قد تكون موجودة أيضًا.

ليضيف جاري هانينين” يجب اتباع المبادئ الوقائية العامة في حال وجود هذه النباتات على الشاطئ ،و يجب تجنب السباحة واستخدام الماء في الاغتسال”.


تابع المزيد

“بحجة طرد الأرواح الشريرة” طبيب مصري يستعين بجنية ويكاد يودي بحياة زوجته

القهوة في خطر.. علماء أمريكيون يطلقون تحذيراً هاماً لعشاقها حول العالم

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى