عالم الحيوانات

أكبر من مقاتلة F16 .. اكتشاف”وحش عملاق” حلق فوق كوينزلاند قبل 105 مليون سنة

أعلنت دراسة أجريت حديثا عن اكتشاف أكبر زاحف طائر عاش في استراليا. وهو تيراصور(زاحف طائر) يبلغ طول جناحيه 7أمتار، وقد حلق فوق البحر الذي كان يغطي مناطق نائية في كوينزلاند شمال شرقي استراليا منذ أكثر من 105 مليون عام.

اكتشاف وحش طائر عملاق حلق فوق كوينزلاند

أطلق العلماء اسم التيروصورات على الزواحف الطائرة التي كانت تقطن كرتنا الأرضية قبل نحو 220 مليون عام. وبحسب الدراسة المنشورة من قبل مجلة علم الحفريات الفقارية فقد عثر على حفرية لتيراصور في محجر غرب ريتشموند بشمال غرب كوينزلاند عن طريق العالم فوسيكير لين شو.

ويقول العلماء إن هذه التيروصورات تفرعت لأكثر من 120 صنف بعضها صغير لا يتجاوز حجمه حجم عصفور صغير وبعضها عملاق قد يتجاوز طول جناحيه 12 مترا.

ولدى الكثير من الناس تصور خاطئ حول هذه الحيوانات فالكثيرون يعتبرونها “ديناصورات طائرة” بالرغم من كونها زواحف طائرة تنتمي لفئة تسمى “التيروصوريا”.

أكبر من مقاتلة F16 الحربية.. "وحش عملاق" حلق فوق كوينزلاند قبل 105 مليون سنة
أكبر من مقاتلة F16..اكتشاف “وحش عملاق” حلق فوق كوينزلاند قبل 105 مليون سنة

معلومات عن هذا الوحش العملاق

يقول الدكتور والباحث من كلية العلوم البيولوجية في جامعة كوينزلاند”تيم ريتشارد “، إن هذا الوحش المكتشف جديدا أقرب ما يكون إلى تنين فهو ذو جمجمة كبيرة تتخذ شكل رمح طويل وله جناحان عملاقان يبلغ طولهما 7أمتار.وقد أطلقنا عليه إسم (ثابوننجاكا شاوي) Thapunngaka shawi.

ويتابع ريتشارد قائلا”الجمجمة لوحدها طولها متر،ويمتلك هذا الزاحف 40 سنا،ويمتلك رقبة طويلة وهو مايجعله مناسبا لإلتقاط الأسماك من بحر ايرومانجا الذي لم يعد موجودا في كوينزلاند.

ويقول الدكتور ستيف ساليسيري المشرف على رسالة الدكتوراه للدكتور ريتشارد” إن اللافت بشكل خاص حول هذا النوع الجديد من التيروصورات هو الحجم الهائل للقمة العظمية الموجودة على فكه السفلي، والتي من المفترض أن تكون موجودة في الفك العلوي أيضًا”.

 

والجدير بالذكر أن الطيور التي نعرفها والتي تندرج تحت اسم “الأركوصورات” لم تعرف الطيران إلا بعد التيرصورات بأكثر من 65 مليون عام وذلك في أواخر العصر الجوراسي، ثم أتت بعدها الخفافيش وذلك في نهاية العصر الباليوسيني، أي منذ حوالي 56 مليون عام.

أكبر من مقاتلة F16 الحربية.. "وحش عملاق" حلق فوق كوينزلاند قبل 105 مليون سنة
أكبر من مقاتلة F16..اكتشاف “وحش عملاق” حلق فوق كوينزلاند قبل 105 مليون سنة

تابع المزيد

بالفيديو|| تعرف على أخطر طريقين في العالم أحدهما بني على يد 13 عامل فقط

جملة لـ علي الديك عن الرئيس التركي خلال حفل زفاف تضعه في مأزقٍ كبير بتركيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى