منوعات

المذيعة المصرية ياسمين الخطيب تثير جدلاً فقهياً خلال عقد قرانها ومفتي مصر يتدخل

أثارت المذيعة المصرية ياسمين الخطيب، الجدل خلال حفل زفافها وذلك عند عقد قرانها على رجل الأعمال رمضان حسني بأحد فنادق العاصمة المصرية، عند سؤالها لماذا الزواج على مذهب أبو حنيفة؟

المذيعة المصرية ياسمين الخطيب تثير الجدل

وعقب تداول سؤال الإعلامية من قبل وسائل الإعلام دعى ذلك إلى تدخل مفتي البلاد شوقي علام، ليجيبها على هذا السؤال بالقول:

إن مذهب الإمام أبو حنيفة هو المذهب المعتمد في الزواج، لأن القضاء المصري اعتمده منذ أكثر من قرن، لافتا إلى أنه منذ عام 1930 استحدث نظام التوثيق بعقود الزواج على هذا المذهب.

وأضاف بحديثه: “إن مذهب أبو حنيفة نصر المرأة وأعطاها الأهلية الكاملة لإنشاء عقد النكاح وبقية العقود الأخرى سواء فى التصرف المالى أو غيره من العقود”.وفقاً لوسائل إعلام مصرية.

وأشار إلى أنه: “حينما يقول المأذون “زوجتك موكلتي” فهذه العبارة بها دقة فقهية لأن الوكالة لا تكون إلا عن حق ثبت للأصيل أي أعطى المرأة حقوقها في الوكالة والملك وفي تفويض حقها للغير”.

الإعلامية ياسمين الخطيب

ولدت ياسمين سيد عبد اللطيف الخطيب في عام 1981 بالقاهرة لأب مصري، وأم تركية لبنانية، والدها الناشر سيد الخطيب، وجدها المفكر عبد اللطيف ابن الخطيب مؤسس أكبر مطبعة في مصر والشرق الأوسط في الأربعينات (المطبعة المصرية)، ومؤلف كتاب “الفرقان” الذي أثار ضجة كبيرة.

بداياتها وأعمالها الفنية

بدأت كتابة المقالات عام 2010، وكان مقالها الأول عن أوجه التشابه بين نشأة الأحزاب الشيوعية في مصر ونشأة الدولة القرمطية، لتنتظم بعد ذلك في كتابة المقالات الأسبوعية في الشأن السياسي والتشكيلي والعام، وكتبت في معظم الصحف المصرية منها الأخبار والوطن والأحرار وفيتو والدستور. ورأست تحرير القسم الاجتماعي بجريدة صوت الأمة عام 2015

أصدرت العديد من الكتب كان أولها كان كتاب “التاريخ الدموي”، الذي تناولت فيه 5 فرق خرجت من عباءة الإسلام، ثم كتاب “قليل البخت يلاقي الدقن في الثورة”، ثم كتاب “كنت في رابعة” الذي سردت به تفاصيل مغامرتها متخفية بالنقاب في اعتصام رابعة العدوية قبل فضه.

وأخيراً كتاب “ولاد المرة” الذي تضمن مقالات سياسية ونسوية، وتسبب عنوانه في ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت العمل الإعلامي بأحد برامج قناة روتانا الشهيرة، من خلال فقرة ثقافية عن أهم الكتب والجوائز الأدبية، ثم شاركت الإعلامي تامر أمين لمدة عام ونصف، تقديم حلقة أسبوعية من برنامجه السابق “من الآخر”، كانت مخصصة للحديث عن المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأسرة المصرية. وقدمت برنامج إذاعي بعنوان “كيميت تحت الاحتلال”


تابع المزيد:

))طرائف غريبة حول العالم.. دولة تمنع مواطنيها من خدمة الإنترنت إلا بعد حلفهم على القرآن الكريم

)) انتكاسة مفاجئة لحالة ياسمين عبدالعزيز.. طائرة طبية مجهزة بأدوات إسعاف تنقلها لسويسرا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى