أخبار العالم

“أخبار العالم” زلزال مدمر يضرب هايتي.. انفجارين مدويين يهزان عكار في لبنان.. ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات تركيا إلى 57 شخص

تصدر خبر الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي يوم أمس المشهد العام في جميع أنحاء العالم بسبب قوته التدميرية التي أدت لدمار البنية التحتية للبلد وخسائر بشرية فادحة. أما في لبنان وتحديدا في عكار والتي تقع شمالي البلاد فلقد وقع انفجار مدو لحقه انفجار آخر كان سببه صهريج مازوت مما أدى لإصابة العشرات ووفاة مالا يقل عن 20 شخص آخر. هذا وقد ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات في أقاليم الشمال التركي بالإضافة لفقدان العشرات أيضا وتعرض عدد هائل من المباني لأضرار كبيرة.

“أخبار العالم” زلزال مدمر يضرب هايتي.. والضحايا بالمئات

ارتفعت حصيلة الزلزال المدمر الذي وقع صباح يوم السبت في هايتي ليصل إلى 304 قتلى على أقل تقدير وذلك بحسب ما أعلنت عنه أجهزة الحماية المدنية وقد بلغت قوة هذا الزلزال 7.2 في حين تبعته هزة ارتدادية بقوة بلغت 5.9 درجة.

ووقع هذا الزلزال المدمر على بعد 8 كلم من بلدة “بيتي ترو دي نيب”، والتي تبعد عن العاصمة حوالي 150 كلم.

وأسفر الزلزال عن سقوط أكثر من 304 قتيل كحصيلة أولية في حين تم فقدان المئات وذلك بحسب ما صرحت به السلطات في هايتي.

ويقول جيري شاندلر المسؤول عن الحماية المدنية في مؤتمره الصحفي الذي أقيم مساء السبت “أحصينا لحد اللحظة مقتل 100 شخص في غراند آنس و160 في الجنوب و42 في منطقة نيب وشخصين في الشمال الغربي” وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة “فرانس بريس”.

"أخبار العالم" زلزال مدمر يضرب هايتي.. انفجاريين مدويين يهزان عكار في لبنان.. ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات تركيا إلى 57 شخص
“أخبار العالم” زلزال مدمر يضرب هايتي

هذا وقد صرح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي بأن الزلزال الأول وقع على عمق 10 كلم فيما وقع الزلزال الارتدادي على عمق 8 كلم.

انفجاريين مدويين يهزان عكار في الشمال اللبناني

أفادت وكالات الأنباء اللبنانية عن وقوع انفجار ضخم في عكار شمالي لبنان صباح اليوم فيما سبقه انفجار آخر قبل ساعتين كان قد سقط ضحيته 20 قتيلا.

هذا وقد دعا الرئيس اللبناني ميشيل عون لفتح تحقيق لمعرفة أسباب هذا الانفجار.

في حين خرج رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ببيان قال فيه” ليل عكار الحزين أدمى قلوبنا جميعا على أبرياء سقطوا ضحية طمع من استغلوا أزمة المحروقات ليحققوا ارباحا غير مشروعة ويحرموا الناس من أبسط حقوقهم”.

"أخبار العالم" زلزال مدمر يضرب هايتي.. انفجاريين مدويين يهزان عكار في لبنان
“أخبار العالم” زلزال مدمر يضرب هايتي.. انفجارين مدويين يهزان عكار في لبنان

هذا وقد توجهت فرق الإنقاذ التابعة للصليب الأحمر اللبناني لموقع الانفجار مباشرة لانتشال الضحايا ومساعدة الجرحى، ليأتي فيما بعد ببيان يذكر فيه إحصائية مبدئية عن خسائر هذا الانفجار الضخم والتي ذكر فيها “انتشلنا 20 قتيلا و80 مصابا وذلك من بلدة التليلة جراء انفجار خزان وقود فيها”.

ودعا وزير الصحة حمد حسن جميع المستشفيات القريبة من موقع الانفجار لفتح أبوابها واستقبال الجرحى وذلك على نفقة الوزارة.

وأفيد بأن الصهريج الذي تسبب في الانفجار كان قد تم مصادرته من قبل الأهالي، وهو يعود لشخص يملك مستودعا يخزن فيه المحروقات، تمهيدا لتهريبها إلى سوريا.

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات تركيا إلى 57 شخصا

صرح وزير الداخلية التركي سليمان سويلو، أن عدد ضحايا الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق عدة شمالي البلاد كانت قد ارتفعت لتصل ل 57 شخص فيما بقي هنالك حوالي 76 شخص مفقود لحد اللحظة.

هذا وأضاف وزير البيئة التركي مورات كوروم بأن أكثر من 454 مبنى كان قد تعرض لأضرار جسيمة جراء هذه الكارثة الطبيعية التي حلت بالبلاد وأن بعض هذه المباني قد تدمر نهائيا.

هذا ويعتقد بأن عشرة أشخاص لايزالون تحت أنقاض مبنى قريب من نهر فاضت مياهه عليه فدمرته وخربت أساسات عدة منازل مجاورة له.

والجدير بالذكر أن هذه الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق عدة شمالي البلاد في 11 آب، كانت قد أتت بالتزامن مع حرائق غابات اندلعت في جنوب وغربي البلاد أيضا، والتي أدت بدورها لخسائر بشرية فادحة ولدمار كبيرفي البنية التحتية.


تابع المزيد

بالفيديو|| لحظة انشطار السفينة العملاقة البنمية “كريمسون بولاريس” وغرقها قبالة الشواطئ اليابانية

بالفيديو|| موقف مؤثر في حفل عمرو دياب الصاخب وحقيقة عودته إلى دينا الشربيني

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى