أخبار العالم

بدعوى أنها حرام.. دولة أفريقية تمنع عرض الملابس على مانيكان”دمى العرض” برأس .. لابد من فصله عن الجسم

في خطوة مثيرة للدهشة والحيرة أمرت الشرطة في “كانو ” بـ نيجيريا وهي ولاية ذات أغلبية مسلمة، المحلات التجارية باستخدام عارضات أزياء “مانيكان” مقطوعة الرأس فقط للإعلان عن الملابس.

منع عرض الملابس على مانيكان”دمى العرض” برأس بنيجيريا

صرح  “هارونا ابن سينا” قائد الشرطة الشرعية المعروفة باسم “الحسبة” في نيجيريا لشبكة بي بي سي البريطانية :” إن الإسلام يستهجن عبادة الأصنام”.

وأضاف :”المانيكان برأسه يبدو كأنه إنسان”، كما يريد “ابن سينا ​” تغطية عارضات الأزياء مقطوعة الرأس في جميع الأوقات لأن إظهار شكل الصدر ، وشكل الجزء السفلي ، يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية بحسب قوله.

ولاية “كانو” هي واحدة من 12 ولاية في الشمال ذي الأغلبية المسلمة التي تطبق الشريعة الإسلامية. من المفترض أن يطبق النظام القانوني على المسلمين فقط.

بينما يتعرض غير المسلمين لضغوط للالتزام بأحكام الحسبة، بما في ذلك حظر تماثيل أزياء الجسم الكاملة “المانيكان”.

فيما قال صاحب أحد المتاجر “تشينيدو أنيا” إن عرض الملابس على عارضة أزياء مقطوعة الرأس سيقلل من جاذبيتها للمارة ويؤثر على عمله.

بدعوى أنها حرام.. دولة أفريقية تمنع عرض الملابس على مانيكان"دمى العرض" برأس .. لابد من فصله عن الجسم
بدعوى أنها حرام.. دولة أفريقية تمنع عرض الملابس على مانيكان”دمى العرض” برأس .. لابد من فصله عن الجسم

ما حكم عرض الملابس بجميع أنواعها على مانيكان”دمى العرض”، مع العلم بأنها بدون رأس ؟ حسب موقع الإسلام ويب

نشر موقع الإسلام ويب عن حكم التماثيل المكتملة لغرض عرض الملابس:

حيث جاء فيه:

“وأما إذا أزيل الرأس فلا بأس، قال عكرمة كما في مصنف ابن أبي شيبة: إنما الصورة الرأس، فإذا قطع فلا بأس. وقال الكاساني الحنفي في البدائع: ويكره على الستور وعلى الأزر المضروبة على الحائط وعلى الوسائد الكبار وعلى السقف لما فيه من تعظيمها، ولو لم يكن لها رأس فلا بأس، لأنها لا تكون صورة، بل تكون نقشا. انتهى.

وقال عليش المالكي وهو يعدد الأعذار في التخلف عن الوليمة: وإن لم يحضر صور مجسدة لحيوان عاقل أو غيره كامل الأعضاء الظاهرة التي لا يعيش بدونها ولها ظل على كجدار لا مبنية في وسطه لأنها لا ظل لها كالنقش، ويحرم تصوير ما استوفى الشروط المتقدمة إن كان يدوم كخشب وطين وسكر وعجين إجماعاً، وكذا إن كان لا يدوم كقشر بطيخ خلافاً لأصبغ، وغير ذي الظل يكره إن كان في غير ممتهن كحائط وورق، فإن كان في ممتهن كحصير وبساط فخلاف الأولى. انتهى.

وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني: فإن قطع رأس الصورة فلا كراهة. وقال الشربيني الشافعي في مغني المحتاج: ويجوز مرتفع مقطوع الرأس”.

منع عرض الملابس على مانيكان"دمى العرض" برأس


تابع المزيد:

))بالفيديو || مشهد مخيف.. أفغان هاربون يتساقطون من طائرات أمريكية تعلّقوا بعجلاتها 

)) بالفيديو|| طائرا نورس يضحكان على ثالث سقط من على حائط أثناء نقره الحبوب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى