سياحة و سفر

قاهرة القمم الجبلية.. بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم

إن للمغرب إنجازات عديدة على الصعيد العالمي في مجال الرياضة ولعل أبرزها ما هو في كرة القدم أو في رياضات أخرى كالجري والتي كان لها فيها ميدالية ذهبية وذلك في أولمبياد طوكيو 2020 عن طريق الرياضي البطل سفيان بقالي ضمن سباق 3000 متر موانع. واليوم نستمع لقصة امرأة مغربية اسمها بشرى ببيانو هذه المرأة التي استطاعت أن تسطر اسمها ضمن أساطير العالم في تسلق الجبال بعد تسلقها أعلى قمة على وجه الأرض ألا وهي قمة جبل “إفريست”.

بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم

تلقب من قبل البعض بـ “المرأة العنكبوت “، إنها بشرى ببيانو وهي سيدة مغربية في الخمسينيات من العمر تهوى تسلق القمم الجبلية العالية وهي أول امرأة مغربية تستطيع الوصول لأعلى قمة جبلية في العالم ألا وهي إفريست.

هذا وقد اكتشفت المهندسة المغربية شغفها بالرياضة عندما كانت في سن 25 حيث كانت دائما تقوم بالركض والمشي لمسافات طويلة لتكتشف فيما بعد أنها تستطيع ممارسة الرياضات التي تتطلب جهدا وقدرة تحمل عاليين.

لتقنع والديها فيما بعد بفكرة تسلق الجبال ويوافقان على ذلك، لتستجمع قواها وتتوجه نحوا مراكش حيث تتواجد أعلى القمم الجبلية في المغرب جبل توبقال سابع أعلى قمة في العالم بارتفاع 4167 مترا.

هذا وتقول المهندسة التي تحمل إجازة في الهندسة المعلوماتية من الرباط والحائزة أيضا على دبلوم الدراسات العليا من جامعة HEC الكندية “بأنها خلقت لتحدي الصعاب ومما زدا من شغفها هو زوجها المغامر أيضا، والذي قد أقنعته بتسلق قمة جبل طوبقال فكان لنا ذلك، لنتوجه بعدها مباشرة لجبال تنزانيا، ولنتسلق أعلى قمة موجود في إفريقيا وكان لنا ذلك أيضا “.

قاهرة القمم الجبلية.. بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم
قاهرة القمم الجبلية.. بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم

وتضيف ببيانو “بعد نجاحنا في هذه التحديات خطرت في بالي فكرت القيام بتحدي القمم السبع الأعلى في العالم”.

وفي عام 2011 تمكنت ببيانو من تسلق الجبل الأبيض 4810 وهي أعلى قمة في أوروبا الغربية،ثم تسلقت قمة البروس وهي أعلى قمة في أوروبا وتقع في سلسلة جبال القوقاز وذلك في عام 2012.

وفي عام 2014 تسلقت المغامرة المغربية قمة جبل “أكونكاكوا” وتقع في الأرجنتين وذلك بعد محاولتين باءت الأولى بالفشل في سنة 2012.

وفي نفس العام 2014 تسلقت البطلة المغربية قمة دينالي وهي أعلى قمة في أمريكا الشمالية والتي تقع في ألاسكا الأمريكية.

لتستطيع في عام 2017 من تحقيق الإنجاز الأغلى في تاريخها ألا وهو تسلق أعلى قمم العالم “قمة جبل إفريست”. لتصبح بذلك اول امرأة مغربية وشمال إفريقية وثالث عربية تحقق هذا الإنجاز.

والجدير بالذكر أن تسلق الجبال هي من أخطر أنواع الأنشطة الرياضية التي تمارس حول العالم وأكثرها تسببا بالوفاة للرياضيين وكانت ببيانو قد أوضحت في حديث سابق لموقع “سكاي نيوز عربية”: بأنها قد واجهت الموت مرات عدة وتعرضت لعوائق كثيرة مثل المشي وسط عواصف ثلجية مع انخفاض حاد في درجات الحرارة والذي يرافقه انخفاض حاد في الأكسجين حيث تصل الحرارة لدرجة 40 تحت الصفر كما أنني تعرضت عدة مرات للانزلاق بسبب الظروف القاسية والتضاريس الصعبة ولكنني كنت أتمالك نفسي وأستكمل طريقي”.

قاهرة القمم الجبلية.. بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم
قاهرة القمم الجبلية.. بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم

تابع المزيد

في الصين.. اكتشاف بيضة لسلحفاة عملاقة تعود لحوالي 90 مليون عام.. ومفاجأة صادمة بداخلها

قطر تتخذ إجراءً صادماً للأفغان وأمريكا تطرح الخطة البديلة

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى