طرائف وغرائب

“بمحض الصدفة”.. عالم آثار هاوٍ يعثر على كنوز ذهبية نادرة عمرها يزيد عن 1500 عام

عثر شاب دنماركي يدعى أولي غينروب شيتز، وهو باحث وعالم آثار هاوٍ عن الكنوز، أثناء بحثه في مزرعة أحد زملائه في الدراسة، على كنز ذهبي ثمين، لم يسبق اكتشاف مثيل له في الدنمارك، وقد قدر عمر هذا الكنز النادر والفريد بأكثر من 1500 عام.

عالم آثار هاوِ يعثر على كنوز ذهبية نادرة عمرها يزيد عن 1500 عام

في مزرعة تقع في ضواحي مدينة Jelling في شبه جزيرة Jutland الدنماركية، وخلال بضع ساعات من البحث باستخدام جهاز الكشف عن المعادن، تمكن الباحث الهاوي شيتز من العثور على كنوز ذهبية مذهلة، بحسب ما أوردته صحيفة The Irish Sun.

ووصف شيتز نجاحه بأنه مجرد “محض صدفة”.

ويقول شيتز للصحفيين في لقاء أجري معه فور إعلانه اكتشاف الكنز” تبلغ مساحة الدنمارك 43 ألف كيلومتر مربع، وقررت اختبار كاشف المعادن الذي قد اشتريته حديثا هنا في المنطقة التي فيها الكنز”.

وقد عثر شيتز في بحثه هذا على 22 قطعة ذهبية يبلغ وزنها حوالي 1 كغ، من بينها أنواط كبيرة مزينة بصور الإله الاسكندنافي أودين والقيصر الروماني قسطنطين وأخرى عليها رموز سحرية.

"بمحض الصدفة".. عالم آثار هاوٍ يعثر على كنوز ذهبية نادرة عمرها يزيد عن 1500 عام
“بمحض الصدفة”.. عالم آثار هاوٍ يعثر على كنوز ذهبية نادرة عمرها يزيد عن 1500 عام

وبتقدير العلماء الذين قد قاموا بفحصها وتحليل الرواسب المتشكلة فوقها فقد قدروا عمر هذه القطع الذهبية بحوالي 1500 عام، فهي باعتقادهم تعود للقرن السادس الميلادي، وتعطي معلومات لا تقدر بثمن عن الأساطير الاسكندنافية التي يعد مصدرها الدين والفن الروماني القديم.

ويقول الخبير بيتر وانغ بيترسن أحد العاملين في المتحف الوطني الدنماركي “من خلال هذا الكنز فإننا نشاهد الأساطير الاسكندنافية في مهدها، حيث كان الاسكندنافيون قادرون على التعبير ورسم الأفكار مما رأوه في بلدان أخرى، ومن ثم تحويلها إلى شيء قريب منهم”.

ومن جانبه ذكر مادسن رافن، رئيس قسم الآثار والبحوث في متاحف فيغل بالدنمارك “بوسع الزعيم فقط جمع الكنوز التي كان يعثر عليها في تلك المنطقة”.

الجدير بالذكر أن هذه الكنوز الذهبية سيتم عرضها في متحف فيغل في شهر فبراير من العام القادم، ليتم  لاحقا نقلها إلى المتحف الوطني الدنماركي، وسوف يحصل شيتز على نسبة مئوية من عائدات عرضها وذلك وفق التشريعات المحلية المعمول بها في الدنمارك.  

"بمحض الصدفة".. عالم آثار هاوٍ يعثر على كنوز ذهبية نادرة عمرها يزيد عن 1500 عام
“بمحض الصدفة”.. عالم آثار هاوٍ يعثر على كنوز ذهبية نادرة عمرها يزيد عن 1500 عام

تابع المزيد

مصر.. نجاة الفنانة ميرفت أمين من الموت بعد نشوب حريق هائل أعلى شقتها- فيديو

لأول مرة من سنة ونيّف.. قصف للنظام السوري على مدينة إدلب بين التجمعات السكنية يوقع قتلى وإصابات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى