منوعات

تعرف إلى أغرب طقوس وتقاليع الأفراح في مصر.. منها “مولد العريان” و”الراقصة الطائرة” و”احتفالات الموت”- (فيديو وصور)

تقاليع وطقوس غريبة تفرض نفسها على العديد من الأفراح الشعبية في مصر، كان آخرها قيام مجوعة من الشباب بالرقص دون ملابسهم العلوية، ويتوسط المشهد أحدهم وهو يحمل “طبلة” مع تكسير لمبات “النيون” على رؤوسهم والرقص عليها، وفي واقعة أخرى شهد حفل شعبي قيام فتاة بالرقص وهي معلقة من شعرها واشتهرت تلك الواقعة باسم “الراقصة الطائرة” وغيرها الكثير من التقاليع والطقوس الغريبة التي أثارت الضجة والجدل على مواقع التواصل الإجتماعي.

طقوس وتقاليع غريبة في الاحتفالات الشعبية في مصر

كانت الاحتفالات الشعبية في مصـر تمتاز ببساطتها ورقيها وجمالها، لكن بسبب التطور وانتشار التقاليع الغربية والانفتاح الثقافي وظهور مواقع التواصل الاجتماعي فإن كل هذه العوامل أدت إلى تطور هذه الافراح بشكل لا يتماشى مع القيم والعادات المتبعة في الوطن العربي والمصري بشكل خاص، لتظهر تقاليع وطقوس غريبة وصفت من قبل العديد من علماء النفس والاجتماع بـ “السلبية” وأخذت تتسع في انتشارها داخل الأحياء المصرية وخصوصا الفقيرة منها ولعل أشهرها:

  • احتفالات مولد “سيدي العريان”

وهي واقعة حصلت في منطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة والتي اشتهرت بـ “مولد العريان”، حيث تم تداول الفيديو الخاص بها على نطاق واسع. ويظهر من خلالها شبان يرقصون وهم شبه عراة ويضربون أنفسهم بلمبات “نيون” ثم يرقصون فوقها على أنغام سريعة ومجنونة.

  • حفل “الراقصة الطائرة”

حيث قامت فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً تعمل في فرقة استعراضية في محافظة الدقهلية بالرقص وهي معلقة من شعرها، في فرح شعبي، كان قد أثار الكثير من الضجة والجدل على مواقع التواصل الاجتماعي لتخرج الفتاة وتصرح بأنها كانت تتدرب على تلك الطريقة منذ سنوات عديدة.

  • “احتفالات الموت”

وهي من بين التقاليع الشهيرة في مصر، وهي تقاليع قديمة في الأفراح الشعبية، حيث يتم فيها إطلاق النار تعبيراً عن الابتهاج والفرحة. وقد وقع العديد من الحوادث جراء ذلك، ما كان دافعاً لإطلاق مبادرات مختلفة للدعوة لوقف إطلاق النار في الأفراح حفاظا على أرواح من يحضرها.

 

الجدير بالذكر أن هنالك الكثير من التقاليع والطقوس المصرية التي لم يسمع بها من قبل مثل احتفال شبرا والذي شهد تعليق “توك توك” وعدة موتسيكلات والرقص تحتها، واحتفال ميت غمر الذي استعمل فيه طفايات الحريق كألعاب، واشعال النار في بخاخات المبيدات الحشرية، وغيرها الكثير والكثير، مع غياب الرقابة، بدأ من الأسرة وانتهاءاً بالإعلام والمؤسسات المعنية بنشر الثقافة، التي أدت بدورها إلى انتشار مثل هذه الطقوس والتقاليع التي تضر بالمجتمع وتتسبب في فساده.

تعرف إلى أغرب طقوس وتقاليع الأفراح بمصر.. منها “مولد العريان" و"الراقصة الطائرة" و"احتفالات الموت"
تعرف إلى أغرب طقوس وتقاليع الأفراح بمصر.. منها “مولد العريان” و”الراقصة الطائرة” و”احتفالات الموت”

تابع المزيد

بالفيديو|| حادثٌ خطير يتعرض له بطل العالم في الفورمولا 1 لويس هاملتون..نجا من الموت بأعجوبة

مصر.. خطأ طبي فادح يكلف شاب حياته.. طبيبه ترك “3 مناشف” في بطنه

ميليشيا الحوثي تعلن إسقاط طائرة تابعة لسلاح الجو السعودي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى