طرائف وغرائب

أكبر شجرة في العالم..”شجرة الجنرال شيرمان” بخطر ومحاولات كبيرة في إنقاذها

أدت إحدى الحرائق الضخمة إلى إغلاق متنزه سيكويا وهي حديقة وطنية أمريكية في جنوب سييرا نيفادا شرق فيساليا- كاليفورنيا في وقت سابق من هذا الأسبوع حيث تركت غلالة من الدخان الكثيف تلف المنطقة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، وتحتوي هذه الحديقة على أكبر شجرة في العالم,

أكبر شجرة في العالم بخطر

قال متحدث باسم وكالة المتنزهات الوطنية إن أطقم مكافحة الحرائق لجأت إلى تغليف جذور بعض الأشجار بأغطية مقاومة للنيران ضمن محاولاتها المستميتة لإنقاذ الأشجار الشاهقة الارتفاع.

أكبر شجرة في العالم أو شجرة الجنرال شيرمان 
وأوضحت أنه من ضمن هذه الأشجار المهددة أيضًا بنوعية الهواء الرديئة في بلدة ثري ريفرز شجرة تحمل اسم “الجنرال شيرمان” وهي أكبر شجرة على هذا الكوكب بل أقدم كائن حي فيها.

وأضافت المنظومة الاتحادية لمعلومات الحوادث “إنسويب” أن الحريق الذي سُمي “كيه.إن.بي كومبلكس” نجم عن اندماج حريقين آخرين تضخم وامتد على مساحة تزيد عن 11 ألف فدان.

هذا وبدوره أوضح المتحدث باسم وكالة المتنزهات، مارك جاريت، إلى أن النيران كانت تضطرم على بعد 1.6 كيلومتر من الغابة العملاقة في المتنزه، التي توجد فيها أكبر شجرة على وجه الأرض من حيث الحجم، وهي شجرة الجنرال شيرمان وذلك قبل رحيل 115 موظفا من المتنزه في وقت سابق من الأسبوع المنصرم.

ماذا تعرف عن هذه الشجرة العملاقة؟

وتلفت خدمة المتنـزهات إلى أن شجرة الجنرال شيرمان هي الأطـول بين ما يزيد على 2000 شجرة سيكويا أخرى في الحديقة، إذ يبلغ طولها 83 مترا ليناهز ارتفاعها قـبة مبنى الكابيتول في واشنطن، كما يزيد قطرها عند القـاعدة عن 11 مترا.

ولا تنمـو أشجار السيكويا العملاقة والتي يعود الكثير منها إلى أكثـر من 3000 عام، إلا عند الارتفاعات العالية للمنحـدرات الغربية لجبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا. وتستطيع هذه الأشـجار، بفضل لحائها الثخين، الصمود أمام معـظم الحرائق والتغلب عليها.

الجنرال شيرمان" أكبر شجرة على وجه الأرض - صحيفة الرأي


تابع المزيد:

))حكم قضائي ضد داعية تونسي معروف بتهم عديدة بينها “أفعال غير أخلاقية”

)) شاهد|| ظهور نادر للممثلة المصرية عبلة كاملة بعد غيابها لسنوات طويلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى