تقنية

بالفيديو || أصغر هيكل طائر صنعه الإنسان حتى الآن..رقاقة لها أجنحة

سنتحدث عن أصغر هيكل طائر صنعه الإنسان حتى يومنا هذا وهو ابتكار مذهل طوره باحثون مؤلف من مجموعة من الرقائق الدقيقة الطائرة الصغيرة.

أصغر هيكل طائر صنعه الإنسان

نشرت وسائل الإعلام عن هذا الابتكار المذهل الذي يعتبر أصغر اختراع ممكن أن تراه عيوننا وبالكاد أكبر من حبة الرمل، مستوحاة من الطريقة التي تنثر بها الأشجار بذورها باستخدام النسيم.

هذا ويعمل هذا الابتكار المذهل من خلال التقاط الرياح ويقوم بالدوران مثل المروحية نحو السطح لأعلى.

وتم إطلاق اسم microflier، عليه وهو من تصميم فريق في جامعة نورث وسترن في إلينوي، بتقنية فائقة الصغر، بما في ذلك أجهزة الاستشعار ومصادر الطاقة وهوائيات الاتصال اللاسلكي وحتى الذاكرة المدمجة لتخزين البيانات.

ويقول جون أ روجرز، من نورث وسترن الذي قاد تطوير الجهاز الجديد: “كان هدفنا إضافة رحلة مجنحة إلى الأنظمة الإلكترونية صغيرة الحجم، مع فكرة أن هذه القدرات ستسمح لنا بتوزيع أجهزة إلكترونية عالية الأداء ومصغرة لاستشعار البيئة لمراقبة التلوث أو مراقبة السكان أو تتبع الأمراض”.

وأراد فريق المهندسين تصميم أجهزة تبقى في الهواء لأطول فترة ممكنة، ما يسمح لهم بزيادة جمع البيانات ذات الصلة إلى أقصى حد.

وعندما يُطلق microflier في الهواء، تتفاعل الأجنحة مع الهواء لخلق حركة دورانية بطيئة وثابتة.

ويقول روجرز: “نعتقد أننا نتغلب على الطبيعة. على الأقل بالمعنى الضيق أننا تمكنا من بناء هياكل تسقط بمسارات أكثر ثباتا وبسرعات نهائية أبطأ من البذور المماثلة التي قد تراها من النباتات أو الأشجار. وتمكنا أيضا من بناء هياكل طائرات الهليكوبتر هذه بأحجام أصغر بكثير من تلك الموجودة في الطبيعة”.

بالفيديو || أصغر هيكل طائر صنعه الإنسان حتى الآن..رقاقة لها أجنحة

ويعتقد روجرز أنه من المحتمل أن يتم إسقاط هذه الأجهزة من السماء بشكل جماعي وتشتت لمراقبة جهود المعالجة البيئية بعد تسرب النفط، أو لتتبع مستويات تلوث الهواء على ارتفاعات مختلفة.

كما ويقوم مختبر روجرز بابتكار إلكترونيات عابرة قادرة على الذوبان بالماء بعد أن تصبح غير مفيدة. وباستخدام مواد مماثلة، يهدف هو وفريقه إلى بناء منشورات يمكن أن تتحلل وتختفي في المياه الجوفية مع مرور الزمن.

هذا وختم روجرز حديث حول هذا الابتكار المعجزة بالقول : “نصنع مثل هذه الأنظمة الإلكترونية العابرة فيزيائيا باستخدام بوليمرات قابلة للتحلل، وموصلات قابلة للتحلل، ورقائق دوائر متكاملة قابلة للذوبان تختفي بشكل طبيعي إلى منتجات نهائية غير ضارة بالبيئة عند تعرضها للماء. نحن ندرك أن استعادة مجموعات كبيرة من microflier قد يكون أمرا صعبا. ولمعالجة هذا القلق، فإن هذه الإصدارات القابلة للامتصاص بيئيا تذوب بشكل طبيعي وغير ضار”.


 

تابع المزيد:

))شاهد: اكتشاف أقدم مجوهرات في التاريخ.. وجدت في دولة عربية وعمرها تجاوز الـ 150 ألف عام

))اتهموه بقتلها وبعد شهرين عادت حية ترزق.. حكاية بابل المرأة التي أثارت الشارع العراقي – فيديو

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى