شاهد بالفيديو

بالفيديو|| فتيات سعوديات يرقصن بـ “الثوب المردون” الزي التراثي لنجد.. ماذا تعرف عنه؟

انتشر مقطع مصور أمس يظهر فتيات سعوديات يرقصن بالثوب المردون وذلك باليوم الوطني 91  للبلاد في قاعة درة الرياض، وسنتحدث عن هذا الثوان التراثي العريق.

رقص فتيات بالثوب المردون

وقد تخلل الحفل الذي أقيم يوم أمس الأربعاء عرضاً للأزياء التراثية في كافة أنحاء السعودية، وظهرن بالثوب “المرودن” 

وشهد الحفل رقص مجموعة من الفتيات على أنغام أغنية ” عاش سلمان ” وسط حضور مجموعة كبيرة من الإعلاميات ومشهورات سناب.

الثوب المردون النجدي

تتميز السعودية، بعراقة الملابس والزي، ولها في هذا المجال تراث شعبي شهير، و الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية ، للرجال والنساء على حد سواء.

والثوب المردون هو من التراث النجدي ويقال له في الحجاز محاريد ومايزال موجدا في المحافل التراثية والشعبية، والمهرجانات ذات الطابع التراثي وما يتبعها من مناسبات أو استعراضات غنائية هو تجسد لمعنى الوفاء لماضي عريق وذكرى باقية، وبشكل خاص وقت أداء العرضة السعودية، والذي جعلها لباسًا تراثيًا يوثق حياة أهل نجد عندما كان زيهم المعروفين به حتى قبل نهاية القرن الميلادي الماضي.

إذن ما هو «المرودن» المرودن هو الثياب التي يتم ارتداؤها ومن فوقها يرتدي الناس الدخلة ويتميز المردون بأن له أذرع طويلة ويتميز «المرودن» باعتباره واحد من القطع الرئيسية في الملبس.


الزي النجدي للنساء
تعتبر (نَجْد) هي المساحة الأكبر بين الأقاليم في السعودية فقد كانت هي الحاضن التاريخي لبعض الممالك القديمة.

وقد اكتسبت نجد بسبب ذلك تراث حضاري أصيل، ورثته الأجيال عن بعضها البعض، واحتفظت به، وتداولته، ومن أهم ما حافظت عليه، وتناقلته الأجيال كان على العادات والتقاليد وأسلوب العيش والفنون والمعارف والعلوم والعمران.

وتعد الأزياء التقليدية قسم مهم من ذلك الإرث، فهي تعد السجل الذي يدون فيه تحتفظ بالعادات الخاصة بكل أمة، كما يحتفظ بـ فنونها وتراثها، ومنه يلتقط المهتمين الكثير من المؤشرات الاجتماعية ومنها الاقتصادية وكذلك الثقافية، كما أن المحافظة على هذا الإرث له مغزى أعمق، وهو إشارة لتمسك المجتمع بهويته والعمل على تأمينها من الاندثار.

بالفيديو|| فتيات سعوديات يرقصن بـ "الثوب المردون" الزي التراثي لنجد.. ماذا تعرف عنه؟
بالفيديو|| فتيات سعوديات يرقصن بـ “الثوب المردون” الزي التراثي لنجد.. ماذا تعرف عنه؟

ومن ثم فقد قام “ابن جنيدل” بتحديد نَجْد وكذلك مناطقها بقول:

“”ونَجْد فيما تعارف عليه سكانها تعني البلاد الممتدة من نفود الدهناء غرباً إلى أطراف جبال الحجاز الشرقية، ومن ناحية الشمال تبدأ من النفود الكبرى وتمتد صوب الجنوب إلى أطراف الربع الخالي””.

وفيما يخص الزي في نجد، فقد كانت الملابس التقليدية الأساسية للمرأة هي المِقْطَع “الدرّاعة”، وهذا الزي هو عبارة عن ملابس واسعة تصل طول هذه القطعة حتى تصل إلى منطقة كعبين القدم، ويتميز بالأكمام الطويلة، وقد تناقل الناس في السابق أسماء متعددة للمِقْطَع “الدرّاعة”.

وقد يأخذ الاسم من نوع القماش الذي يستخدم منه مثل”مِقْطَع جزّ “قزّ”، وهو ينسب إلى قماش الحرير الذي يتم إنتاجه من دودة القز، أو يطلق عليه كذلك من منطلق التطريز الموجود فيه مثل “مِقْطَع أبو سفرة “سفرة سعود.”

بالفيديو|| فتيات سعوديات يرقصن بـ "الثوب المردون" الزي التراثي لنجد.. ماذا تعرف عنه؟
بالفيديو|| فتيات سعوديات يرقصن بـ “الثوب المردون” الزي التراثي لنجد.. ماذا تعرف عنه؟

تابع المزيد:

))فيديو نادر لـ الملك سلمان بن عبد العزيز يؤدي “العرضة السعودية” ينشر في اليوم الوطني السعودي

)) بالفيديو|| لأوّل مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية عرض فلم تاريخي ملون يوثق زيارة الملك الراحل عبد العزيز لدولة عربية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى