منوعات

من هو الفتى الذي صاحب موسى عليه السلام في رحلته المذكورة في سورة الكهف

تحدث القصّص والأدباء كثير في شخصية فتى موسى، ولكن الأكثرون قالوا أنّ الفتى الذي صاحب موسى عليه السلام في رحلته هو نبي من أنبياء الله.

نبي الله يوشع بن نون، صاحب موسى عليه السلام برحلته 

أكّد العديد من الرواة أنّ هذا الفتى هو نبي الله يوشع بن نون كما ورد في السنة النبوية الشريفة:

وروى القفال عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي هريرة عن أبي بن كعب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول : فتاه يوشع بن نون.
روى عمرو بن عبيد عن الحسن في قوله : ( وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح ) قال : يعني عبده ، قال القفال : واللغة تحتمل ذلك روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ” لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي، وليقل فتاي وفتاتي ” ، وهذا ما يشير إلى أنهم كانوا يطلقون على العبد اسم الفتى أما على الفتاة اسم الأمة.
وهنا نجد أن الفتى هو يوشع بن نون وهو الذي سيدخل ببني إسرائيل إلى بيت المقدس بعد أربعين سنة من التيه، وهذه المدة قد كتبها الله تعالى على بني إسرائيل، بعد موت موسى وهارون عليهما السلام، فقد قال الله تعالى في سورة المائدة آية 26: “قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً يَتِيهُوْنَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِيْنَ”.

وهنا نجد في أن آية التيه جاءت في سـورة المائدة، أما قصة موسـى والعبد الصالح قد جاءت في سورة الكهف، وإن هناك ارتباط عضوي بين هاتـين الآيتين، ففي سورة الكـهف كان رقم الآية التي ورد فيها ذكر للفتي 62، بينما آية التيه كان رقمها 26 وهـو معاكس لرقم آية سـورة الكهف.

من هو الفتى الذي صاحب موسى عليه السلام في رحلته المذكورة في سورة الكهف
من هو الفتى الذي صاحب موسى عليه السلام في رحلته المذكورة في سورة الكهف

من هو النبي نون صحاب موسى عليه السلام؟

هو يوشع بن نون بن إفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحـاق بن إبراهيم -عليهم السلام- وهناك من أهل الكتاب كانوا يقولون عنه أنه يوشع بن عم هود، وقد ذُكر فـي كتاب الله للفتى  ولكن لم يتم التصريح باسمه، وقد تم ذكره في سورة الكهف في قصة موسى وسيدنا الخـضر، فقد قال الله عز وجل: “وإذ قال موسى لفتاه”، وهو من الشخصيات التي تم الاتفاق عليها من قِبل أهل الكـتاب، وهو نبي من الأنبياء، وقد كان للنبي يوشع بن نون دوراً تاريخياً هاماً، حيث أنه قام بتولي زمام الأمور وتـقلد منصب الجيش لبني إسرائيل مع أن توفي نبي الله موسى.

إن النبي يوشع بن نون هو أحد الذين خرجوا من التيه والذيـن كانوا مع موسى عليه السلام، فلم يخرج إلا رجلين اثنين وهما اللذان أشارا على ملأ بني إسرائيل بدخـول قرية عُرفت باسم قرية الجبارين، وإن المفسرين قد قالوا أن أحد هذين الرجل ين هما يوشع بن نـون، وهو الرجل نفسه الذي ذُكر في القرآن الكريم وهو فتى موسى في قصته مع الخضر عليه السلام.

من هو الفتى الذي صاحب موسى عليه السلام في رحلته المذكورة في سورة الكهف
مرقد نبي الله يوشع بن نون


تابع المزيد:

))مياه الأمطار في روسيا تشل حركة المرور وتغمر طريقاً فيدرالياً في سوتشي وتلغي سباقاً هاماً (فيديو)

)) الإسراء والمعراج .. ماذا رأى نبي الله محمد عند ما سرى من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى