شاهد بالفيديو

سائل أسود في البحر الميت يثير الجدل والسلطات توضح -فيديو

شغل سائل أسود في البحر الميت وسائل الإعلام، ليتم التوضيح من قبل قسم مشاريع النفط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن بعد إرسال بعثة لكشف الحقيقة.

سائل أسود في البحر الميت يثير الجدل

قال المهندس بهجت العدوان، رئيس قسم المشاريع النفطية في الأردن إنه من المستحيل أن تكون المياه السوداء في منطقة البحر الميت نفطا، موضحاً من خلال لقاء متلفز: “بعد الكشف الحسي على الموقع تبين أن ما ظهر في مقطع الفيديو هي مياه سوداء ذات رائحة كريهة”.

وأضاف أن موقع تسرب المياه السوداء باتجاه البحر الميت يبعد عن موقع البركة الحمراء 500 متر فقط، مشيرا إلى وجود مياه عذبة في المنطقة وهو ما يدل عليه اخضرار الأشجار بالقرب من الموقع.

وبين أن المياه العذبة تسيل باتجاه الموقع ما أدى إلى ظهور البركة الحمراء أولا ثم بروز المياه السوداء.

وعن سبب تلون المياه بالأسود، قال إن المياه العذبة اختلطت بطين البحر الميت الأسود، قبل تسربها من بين الصخور لتصب في البحر الميت ورائحتها دليل على ذلك.

وصرح العدوان بأن النفط إذا كان موجودا قد يكون على أعماق كبيرة ولا يظهر على سطح الأرض، داعيا المواطنين إلى عدم التسرع بإصادار الأحكام المسبقة حول ظهور نفط كهذا.

سائل أسود في البحر الميت
سائل أسود في البحر الميت

من جهتها، أفادت أمين عام سلطة وادي الأردن بالوكالة المهندسة منار محاسنة، بأنه سيتم إرسال عينات المياه السوداء صباح الأحد إلى وزارة المياه والري لفحصها، مشيرة إلى أنه لا يمكن الحكم على طبيعة هذه المياه قبل فحصها مخبريا.

ويشار إلى أنّ فريق جيولوجي من الوزارة قام أمس بزيارة إلى موقع ظهور هذا السائل الأسود بالبحر الميت حيث تم الاطلاع على الموقع ووجد أن السائل هو عبارة عن مياة ذات رائحة سيئة جداً وأن الطبقات الصخرية في المنطقة مكونة من طمي وطين وملح لونه أسود داكن وجزء منه ذائب بالمياه، مؤكدة أن السائل الأسود المتداول لا يصنف من ضمن المواد النفطية.

البحر الميت هو بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الأفريقي، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية. يشتهر البحر الميت بأنه أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، حيث بلغ منسوب شاطئه حوالي 400 متر تحت مستوى سطح البحر حسب سجلات عام 2013.


تابع المزيد:

))الأردن.. ظهور مياه حمراء اللون “غامضة ومجهولة المصدر” بالقرب من البحر الميت

)) بالفيديو|| اكتشاف تاريخي جديد… العثور على غرفة عرش الملك هيرودس في الأردن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى