صحة و جمال

لحياة صحية وسليمة وبعيدة عن مخاطر الأمراض الخبيثة.. ابتعد عن صنفين شائعين من الطعام

نعيش في زمان ملئ بالأطعمة غير الصحية والتي تزيد من معاناة الإنسان بكثرة الأمراض أو التسبب بأمراض تكون قاتلة في بعض الأحيان.

ومنه نُشرت دارسة جديدة تحذر من صنفين من الطعام المنتشرة بشكل واسع من شأنها الإسهام في تعزيز الأمراض الخبيثة وإحداث السرطان مع الزمن

تجنب صنفين من الطعام تسببان مخاطر الأمراض الخبيثة

تعد صبغات الطعام الاصطناعية مسـؤولة عن الألوان الزاهية للحلوى والمـشروبات الرياضية والمخبوزات. وزاد استهلاكها بنسبة 500% في الـخمسين عاما الماضية، وكان الأطـفال هم أكبر المستهلكين.

وتُعرف أصباغ الطعام بأنها مـواد كيميائية طُوّرت لتحسين مظهر الطـعام من خلال إعطائه لونا شهيا.

وعلى مر السنين، جرى تـطوير المئات من صبغات الطعام الاصطناعـية، ولكن عُثر على معظمها منذ ذلك الحين لتكون سامة ويمـكن أن تؤثر بشكل كبير على طول العمـر.

وقد تحتوي أصباغ الطـعام: الأحمر 40 والأصفر 5 والأصفر 6، على مـلوثات معروفة بأنها مواد مسببة للسرطان.

مخاطر الأمراض الخبيثة
مخاطر الأمراض الخبيثة

ويعتبر بنزيدين و4-أمينوبفـينيل و4-أمينو آزوبنزين، مواد مسرطنة محـتملة عُثر عليها في أصباغ الطعام.

وحسبت إدارة الغذاء والـدواء الأمريكية في عام 1985، أن تناول بنزيديـن الحر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان إلى ما دون حد “القـلق”.

وفي دراسة نشرت في جـون هـوبكنز، جرى التحقيق في لون الكراميل في المشـروبات الغازية، وربطه بخطر الإصابة بسرطان 4 ميثيلميـدازول.

وأوضحت الدراسة “تُستهلـك المشروبات الغازية على نطاق واسع في جميع بلدان العالم، والمكون الشائع في العديد منها هو لون الـكراميل المنتج من مركبات الأمونـيوم”.

وتابعت: “إن استخدام هـذه المركبات لتصنيع لون الكراميل يـمكن أن يؤدي إلى تكوين 4-ميثيلميدازول (4-MEI). ويضاف لون الكراميـل إلى العديد من المشروبات كملـوّن. ويمكن أن يتعرض مستهلكو هذه المشروبات لـ 4-MEI، وهي مادة مسـرطنة محتملة تكونت عند تصنـيعها. وقيمت الدراسة التعرض 4-MEI ومخاطر السرطان الناتجة المنسـوبة إلى استهلاك المشـروبات”.

وخلصت إلى أن لـون الكرامـيل المستخدم في إعطاء الكولا والمـشروبات الغازية الأخرى لونها الغامق، يمكن أن يؤوي مادة مسـرطنة شائـعة.

كما أن النظـم الغذائية الغنية بالـسكر لها تأثير سلبي على الصحة بغـض النظر عن السـمنة.

وترتبط الأنـظمة الغذائية عالية الـسكر ارتباطا إيجابيا بالأمراض المرتبطـة بالعمر، بما في ذلك مرض السكري وأمراض الـقلب، لذا فإن تقليل السكر في النظام الغذائي قد يؤخر الشيخوخة عند البشـر عن طريق منع أمراض التـمثيل الغذائي وتحسين صحة أجسامنا بالعـموم.

 

مخاطر الأمراض الخبيثة
مخاطر الأمراض الخبيثة


تابع المزيد:

>> رجيم وأنت نائم..مادة غذائية تساهم في حرق الدهون أثناء النوم
>> تعرف على السبب الحقيقي وراء النوم الخفيف هل هو مرض أم وراثة

>>للجمع بين الأناقة والدفء.. تجنبوا 8 أخطاء شائعة عند اختيار الملابس الشتوية سواء للرجال أو النساء

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى