منوعات

علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في مصر يحدد نوع من انواع الطلاق أنّه لايقع

نشرت وسائل الإعلام عن الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، أن من شروط وقوع الطلاق أن تنطق الكلمة بالفصحى وليـس ما دونها كنطقها بالهمزة على سبيل المثال “طلاء” مثلما ينطق القاهريون مؤخرا، وأوضح أن هناك أحـكاما بالنسبة للرجل المطلق وهو أن يكون مدركا للجهات الأربعة المكان والزمان والأشخاص والأحوال وأن يمـلك كلامه ليس مرغوما عليه أو مغلقا.

الطلاق الشفهي بهذه الطريقة لايقع

وأوضح جمعة، أثناء لقاء تليفزيوني ببرنامج من مصـر الذي يذاع على فضائية cbc أن، من شروط الطلاق الشفهي أيضا أن يكون الطـلاق باللغة العـربية بحيث تنطق الكلمة بالقاف وليـس ما دونها.

ولو كانت لغة قوم كمن ينطق القاف بالهمزة، مبيناً أن أهل القاهرة كانوا ينطقونها مثل أهـل الصعيد فتنطق القاف «ج»، وبالتالي فإن القاف لها نطقين في اللغـة العربية ووردت عن العرب بالقاف الـمعقودة أو نطقها ج، ويقع الطـلاق حال نطقه بالطريقتين حسب وصفه..

وتابع أن الطـلاق لا يقع بغير هذين النطقين ” فلو أنـها حرفت فأصبحت كافا ونطقت طـالك حتى لو كانت لغة القوم” أيام الجبرتي كان يقول “فلما جاءت قوات الإنـقليش” كما كتبت بالكاف الفارسـية وفوقها شرطة.

علي جمعة: العقود مقيدة بالنطق

وواصل جمعة قائلا: إذا الشرع جاء بطريقة معينة محـدودة، الإمام الشافعي يرى ضـرورة أن نقف عند النص لخطورة هذا العقد، خطورة الزواج والطـلاق والرجعـة، لازم نقف عند الألفاظ الشرعيـة ولها قيمة، وهذه العقود مقيدة بالمباني، وهي النطق، لا بالمعاني.

وهناك بعض العقود مقيدة بالمعاني عندما تكون سـهلة، فعندما تشتري مصحفا وتـقول بكم هذا المصحف؟ فيرد البائع، ويقول وهبته كذا، ورغم أنه بيع وشراء لـكن اصطلح على تسميتها هـبة.

شروط وقوع الطـلاق من بينها النية

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن الطـلاق حاجة عظيمـة يهتز لها عرش الرحمن، “ولذلـك لا نجعله صريحا، لكن نسأل سؤال زيادة لمن قال كلمة أنت طالق هل كنـت تريد الانفصال.

فقال لا لم يخطر ببالي، فإذا تحول من باب وملف الصـريح إلى باب وملف الكناية، الكـناية نسأله عن نيته، أما الصريح نسأله لا نسأله عن نيته” بحسب تعبيـره.

وقال المفتي السابق: إذا ربنا من علينا في العـصر الحديث بعد النصف الثاني من الـقرن الـ 19 اننا نطقنا القاف همزة عشان الناس تفلت من هدم الأسـر دي كلها، طالما لم ينوي فلا يقع لكن إذا نـوى الطلاق فيقع.

علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في مصر يحدد نوع من انواع الطلاق أنّه لايقع
علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في مصر يحدد نوع من انواع الطلاق أنّه لايقع


تابع المزيد:

))مستشار قانوني في السعودية تحدث عن أغرب قضية طلاق مرت عليه .. طلبت الطلاق بعد الزفاف بيومين لصفة بزوجها 

)) على خُطا ريا وسكينة… الأمن يتحرك بعد فيديو لعصابة نسائية في مصر يسرقن مصاغ ذهبية لسيدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى