لايف ستايل

باحثون بجامعة أمريكية يكتشفون أسباب ظهور أضراس العقل لدى البالغين

كشف علماء من جامعة أريزونا في أمريكا عن بحث جديد لهم قالوا فيه إنهم استطاعوا من خلاله حل لغز أضراس العقل، التي ربما تلعب دورا حاسما في تتبع التحولات في تطور الإنسان.

أسباب ظهور أضراس العقل للبالغين

وبحسب عالمة الأنـثروبولوجيا والمعد الرئيسية لهذا البحث هـالزكا غلواكا فإنّها قالت : “أحد ألغاز التطور البيولوجي البشـري هو كيفية حدوث التزامن الدقيق بين ظهـور الأرحاء (أو الأضراس) وتاريخ الحياة وكيف نُظّمت”.

وبمساعدة غاري شـوارتز، عالم الأنثروبولوجيا القديمة في معـهد الأصول البشرية بجامعة أريزونا، جمع غلواكا أمثلة لجماجم مختلفـة لمقارنة تطورها.

وبتحويل عظام وأسنـان 21 نوعا من الرئيسيات إلى نماذج ثلاثـية الأبعاد، تمكن الباحثون من معرفة أن توقيت أضراسنا البالغة له عـلاقة كبيرة بالتوازن الدقيق للميكانيـكا الحيوية في جماجمنا المتنامية.

وعادة ما تظهر أشكـال الأسنان البالغة التي نستخدمها لطحن طـعامنا وتحويله إلى عجينة، من لثتنا على ثلاث مراحل – في حـوالي 6 و12 و18 عاما.

وتحصل الرئيسيات الـأخرى على أضراسها البالغة في وقت مبكـر. وعلى الرغم من جميع أوجه التشابه بيننا في مراحل النمو، فـإن الشمبانزي (Pan troglodytes) يحصل عـلى أضراسه في 3 و6 و12 عاما. ويُخرج البابون الأصفر (Papio cynocephalus) آخر أضراسه البالغة بحـلول عمر السابعة، وقرود المكاك (Macaca mulatta) في السـادسة من العمر.

باحثون بجامعة أمريكية يكتشفون أسباب ظهور أضراس العقل لدى البالغين
باحثون بجامعة أمريكية يكتشفون أسباب ظهور أضراس العقل لدى البالغين

ويتمثل أحد العوامل المهمة التي تقيد توقـيت ظهور الأسنان، في الفراغ. إذا لم يكن الـفك كبيرا بما يكفي لطقم أسنان بالغ، فلا فائدة من الضغـط عليها.

وليس لدى البشر بالضبط مساحة كبيـرة من الفم كما هي، مع كون ضروس العقل المتـأثرة مشكلة كبيرة لجنسنا البشري. ولكن هذا لا يفسر سبـب ظهورها في وقت متأخر جدا من حياتـنا.

ومع ذلك، فإن وجود مساحة فارغة لنمو الـسن لا يجعل ظهور واحد هناك فكرة جيـدة. وهناك الكثير من العضلات والعظام التي تدعم الأسنان، ما يضمـن أن الضغط الكافي يمكن أن يمـزق طعامنا ويطحنه بأمان. ويبدو أن “الأمان” وراء نمو أسناننا المتأخرة.

ويقول شوارتز: “اتضح أن فكينا ينموان ببطء شـديد، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تـاريخ حياتنا البطيء بشكل عام، وبالاقتران مع وجوهنا القصيرة، يتأخر عند توفـر مساحة آمنة ميكانيكيا، ما يـؤدي إلى تأخر ظهور الأضراس”.

وتقع الأضراس الخلفية في الرئيسيات أمام مفصـلي الفك الصدغيين، اللذين يشـكلان معا مفصلا بين الفك والجمجمة. وعلى عكس المفاصل الأخرى في أجـسامنا، يجب أن يعمل المحوريـن بتزامن تام مع بعضهما البعض. وتحتاج أيضا إلى نقل درجة معقولة مـن القوة إلى نقطة واحدة أو أكثر لتجـعلك تعض وتمضغ.

وفي الميكانيكا الحيوية، هذه العملية المكونـة من ثلاث نقاط تحكمها مبادئ داخـل ما يسمى نموذج المستوى المقيد. ضع السن في المكان الخـطأ، وقد تكون القوى الناتجة بموجـب هذا النموذج سيئة لفك ليس كبيرا بما يكفي للتعامل معه.

وبالنسبة للأنواع ذات الفكين الأطول، فإن الـوقت الذي تستغرقه الجمجمة لتطويـر بنية مناسبة للأسنان الأقرب إلى العضلات القريبة من المفصل يـكون قصيرا نسبـيا.

ولا يوجد لدى البشر، مع وجوهنا المسطـحة بشكل كبير، مـثل هذا الحظ، ويحتاجـون إلى الانتظار حتى تتطور جماجمنا إلى درجة أن القوى التي تضعـها على كل مجموعة من الأضراس الـبالغة لن تضر بفكنا المتنامي.

ولا يمنحنا هذا فقط طريقة جديدة لتقييـم حالات الأسنان، مثل الأضراس المتأثرة، ولـكنه قد يساعد علماء الأحافير على فهم أفضل لتطور فكوكنا الـفريدة بين أسلافنـا.

وختمت البحاثة المختصة حديثها بالقول : “توفر هذه الدراسـة عدسة جديدة قوية يمكن من خلالها مشاهدة الروابط المعروفة بين تطور الأسنان ونمو الجمجمة والتشكـيلات الجانبية للنضوج”.

باحثون بجامعة أمريكية يكتشفون أسباب ظهور أضراس العقل لدى البالغين
باحثون بجامعة أمريكية يكتشفون أسباب ظهور أضراس العقل لدى البالغين


تابع المزيد:

>> فواكه وخضروات تصبح سامة وضارّة في حال تم تناولها بطريقة خاطئة
>> لحياة صحية وسليمة وبعيدة عن مخاطر الأمراض الخبيثة.. ابتعد عن صنفين شائعين من الطعام

>>للجمع بين الأناقة والدفء.. تجنبوا 8 أخطاء شائعة عند اختيار الملابس الشتوية سواء للرجال أو النساء

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى