أخبار العالم

إعصار “كومباسو” المدمر ضحايا ومفقودين في الفلبين ويزحف نحو هذه الدول

كشفت مصادر رسيمة في الفلبين عن وجود عشرات الضحايا والمفقودين بالبلاد بسبب إعصار كومباسو الذي يضرب مناطق متفرقة بالبلاد مع تأهب قصوى من قبل الفرق المختصة.

كومباسو وإعصار مدمر

وقالت الوكالة إنها تتحقق من معلومات واردة من وحدات إقليمية لها أفادت بمقتل 4 أشخاص في انهيارات أرضية بمقاطعة بينجويت الشمالية ومقتل 5 في فيضانات ببالاوان، وهي مقاطعة جزرية في جنوب غرب البلاد.

وتجري السلطات عمليات بحث وإنقاذ بعد فقدان 11 شخصا معظمهم بعد الانهيارات الأرضية.

وقال هاري روك، المتحدث باسم الرئيس رودريجو دوتيرتي، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس يتابع استجابة الحكومة للكارثة، مضيفا أن أفراد الإنقاذ موجودون في المشهد، بينما تتواصل جهود إعادة خدمات الكهرباء والمياه وإعادة تهيئة الطرق.

من جهتها أفادت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية بأن كومباسو، وهو العاصفة الاستوائية الثالثة عشرة التي تدخل الفلبين، من المتوقع أن يغادر أراضيها اليوم.

وكان الإعصار كومباسو، الذي صاحبته رياح مستمرة بلغت سرعتها القصوى 100 كيلومتر في الساعة، قد اندمج مع بقايا إعصار سابق قبل أن يصل إلى اليابسة في الفلبين مساء الاثنين. وتم إجلاء ما يقرب من 1600 شخص من المناطق المنكوبة.

 

في حين ذكرت مصادر حكومية في الفلبين أنّ الإصار يتجه نحو الغرب باتجاه جزر اليابان ومن المتوقع أن يصيب مناطق في الصين وغيرها ، كما وحذرت بعض السفارات العربية مواطنيها المتواجدين بالفلبين من الإعصار وإلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتوخي أمور السلامة.

قتلى في الصين بسبب الأمطار
وفي سياق متصل فقد نشرت مصادر رسمية في الصينه أن قرابة 19 ألف مبنى دمرت جراء هذه الظواهر المناخية القصوى، فيما لحقت أضراراً جسيمةً بـ 18 آلف مبنى آخر.

وتأثر 1,75 مليون شخص في المقاطعة بتداعيات الفيضانات، وأُجلي منهم 120 ألفا إلى مناطق آمنة، وفق وانغ.

وأظهرت صور نشرتها الصحيفة الرسمية المحلية شانشي إيفنينغ عناصر من شرطة المرور وهم يحملون تلاميذ على ظهورهم ويعبرون طرقا عائمة بمياه الفيضانات إلى مستوى الخصر، بعدما علقت فيها عدة سيارات.

وأُغلق 60 منجما للفحم على الأقل في المقاطعة التي تعد من أكبر مناطق إنتاج الفحم في الصين، موقتا بسبب الفيضانات.

واستؤنف العمل في جميعها باستثناء أربعة منها، حسبما أعلن مسؤول إدارة الطوارئ في المنطقة وانغ كيروي في مؤتمر صحافي نشرته وسائل الإعلام الرسمية.

ويقول الخبراء إن هذه الظواهر القصوى مثل الفيضانات العارمة وموجات الجفاف القاسية، باتت أكثر شيوعا بسبب التغير المناخي العالمي.

 


تابع المزيد:

))أشياء يجب على كل سائق معرفتها.. كيفية الوقاية من حرائق السيارات أثناء القيادة

)) بالفيديو|| أمطاره حديد سائل.. كوكب جهنمي البيئة ومرعب المواصفات تعرف إليه

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى