صحة و جمال

اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

أشار أخصائي الطب النفسي الغذائي في جامعة هارفارد إلى أن ما نأكله يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض العصبية.كاشفاً الأطعمة الخمسة المفيدة للدماغ والذاكرة.

انطلاقاً من المقولة “دع طعامك يكون دواءك”. ومن المعروف منذ فترة طويلة أن الغذاء يخدم وظيفة أكثر شمولا بكثير من إشباع الجوع.

إنها الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه ، والمناعة للدفاع عن نفسه من الأمراض ، وقبل كل شيء ، ما يغذي كل خلية لتنفيذ مهمتها تماما.

مع الزيادة في متوسط العمر المتوقع، أصبحت الأمراض العصبية مثل الزهايمر وباركنسون مصدر قلق للمتخصصين.

هو أن التحدي ليس فقط العيش لفترة أطول. هو أن يتمتع طول العمر مع حيوية والوضوح العقلي. وعند هذه النقطة ، اليوم من المعروف أيضا ، أن ما نأكله يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الالتهاب والإجهاد التأكسدي في أجسامنا ،مما يمكن أن يؤثر على خطر معاناتنا من هذه الأمراض.

الدكتورة أوما نايدو هي طبيبة نفسية غذائية، وعضو في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلفة كتاب “هذا دماغك على الغذاء”،

وقالت إنها تقول دائما لمرضاها أن يفكروا في الدماغ على أنه الدماغ وراء كل شيء تقريبا: أفكارنا. الذاكرة، والتركيز، والحركات، والتنفس، وضربات القلب، وأن بعض الأطعمة يمكن أن تساعدك على جعل لكم أقوى وأكثر وضوحا، وأكثر ذكاء.

وتقاسم الأطعمة الخمسة التي يتناولها يوميا لشحذ ذاكرته وتركيزه وصحة الدماغ بشكل عام.

أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

1- شوكولاتة داكنة 

اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز
اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

وقال نايدو لشبكة سي إن بي سيإن “الشوكولاتة الداكنة الإضافية مليئة بمضادات الأكسدة وفلافونويدات الكاكاو التي تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ”. كما أنه يحتوي على الألياف للمساعدة في الحد من التهاب الدماغ ومنع التدهور المعرفي.

وقد حللت دراسة أجريت في عام 2020 كيف يمكن أن تؤثر الشوكولاتة الداكنة والشوكولاتة البيضاء على ذاكرة الشباب الأصحاء. وكان المشاركون الذين تلقوا الشوكولاته الداكنة أداء أفضل الذاكرة اللفظية بعد ساعتين من استهلاك الشوكولاته، مقارنة مع المجموعة التي تلقت الشوكولاته البيضاء.

وأشار الباحثون إلى أن هذا يرجع إلى ارتفاع محتوى الفلافونويد من الشوكولاته الداكنة،”والتي يمكن أن تحسن بشكل حاد الوظيفة المعرفية في البشر. “

يجب أن تحتوي الشوكولاتة الداكنة الإضافية على ما لا يقل عن 70٪ من الكاكاو أو أكثر ، وفقا للأخصائي.

المفتاح بالنسبة لها هو عدم المبالغة في ذلك في الأجزاء. وقال ” ان التحليل التلى يشير الى ان الكمية المثلى من استهلاك الشيكولاتة الداكنة لصحة اوعية الدم لدينا ، بما فيها تلك التى تزود المخ بالدم ، تبلغ حوالى 45 جراما فى الاسبوع “.

2- الفواكه الحمراء

اجع طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز
اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

وهي نوع من الفاكهة التي تتميز بأنها سمين جدا، مثل الفراولة والتوت والعليق والتوت.

وأوصى نايدو بأن “التوت مليء بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف والفيتامينات والمعادن”،مشيرا إلى أن “هذه العناصر الغذائية تساعد على الاحتفاظ بمحتوى الذاكرة والألياف يساعد على تغذية الميكروبات في الأمعاء للحد من التهاب الدماغ”.

واقترح المتخصص الاختيار بين مجموعة متنوعة حمراء وزرقاء وسوداء. الفراولة، على سبيل المثال، غنية بالفلافونويدات ويمكن أن تساعد في إبطاء التدهور المعرفي، في حين يحتوي التوت على أنواع مختلفة من الفلافونويدات المتعلقة بالوقاية من الإجهاد التأكسدي والعليق هي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة، والتي تساعد على صحة خلايا الدماغ.

ينصح عادة بتناول نصف كوب أو كوب واحد في اليوم.

3- الكركم والفلفل الأسود

اجع طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز
اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

الكركم يحتوي على مركب يسمى الكركمين, وهو السر وراء فوائده تحفيز الدماغ.

“الكركمين هو مادة قوية مضادة للالتهابات”، وأوضح نايدو. استهلاكه، وفقا للدراسات، يمكن أن يساعد في الحد من أعراض القلق وتقليل التدهور المعرفي مع التقدم في السن.

الكركم جيد من تلقاء نفسه، ولكن الفوائد يمكن أن تكون أقوى عندما يقترن الفلفل الأسود. يوصي نايدو دائما بإضافة “قليل من الفلفل الأسود إلى الكركم لأن البيبرين ، المركب في الفلفل الأسود ، ينشط الكركمين ويزيد من التوافر الحيوي للدماغ والجسم”.

يمكنك دمج الكركم والفلفل الأسود في نظامك الغذائي عن طريق إضافته إلى وعاء من الأرز أو جانب من البطاطا أو القليل من دقيق الشوفان.

4- الخضروات الورقية

اجع طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز
اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

وأوضح نايدو أن “الخضروات الورقية هي عنصر أساسي في الوجبات الغذائية الصحية للدماغ لأنها تحتوي على حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يدعم التطور العصبي ووظيفة الناقل العصبي”،وأشار إلى أن “نقص حمض الفوليك مرتبط بزيادة أعراض الاكتئاب، وكذلك الشيخوخة المعرفية”.

أدرجت الخبيرة بين الخضروات الورقية الخضراء المفضلة لديها أرغولا والهندباءات (راديشيتا) والسبانخ والشجر والجرجير.

بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون تناول الطعام الطازج في السلطة ، نصح نايدو بإضافتها كمكونات في أطباقهم المفضلة ، مثل المعكرونة أو البوريتو أو كصلصة بيتزا.

5- الأطعمة المخمرة

اجع طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز
اجعل طعامك دواءك..خمسة أطعمة لشحذ الذاكرة والتركيز

تناول هذه الأطعمة يمكن أن يغير تكوين تريليونات البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تسكن الأمعاء لدينا، والمعروفة مجتمعة باسم ميكروبيوم الأمعاء. كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، والتي يرتبط بها العلماء بشكل متزايد بمجموعة متنوعة من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

“لديناما يسمى اتصال القناة الهضمية والدماغ” ، وقال نايدو. لذلك عندما نأكل الأطعمة المخمرة ونحسن صحة الأمعاء، يمكننا أيضا تحسين وظائفنا المعرفية”.

تحب أن تأكل الكيمتشي محلية الصنع كوجبة خفيفة مع عصي الكرفس، أو تجمعها مع السلطات لإعطائها المزيد من الملمس والنكهة. بعض الأطعمة المخمرة الأخرى التي يوصي نايدو هي sauerkraut، ميسو، كومبوتشا، الكفير، الزبادي.

ومع ذلك، أوضحت الأخصائية أن كميات كبيرة من الأطعمة المخمرة يمكن أن تسبب تورما، لذلك أوصت بإدماجها تدريجيا حتى تتكيف الأمعاء والجسم.


تابع المزيد:

>> فواكه وخضروات تصبح سامة وضارّة في حال تم تناولها بطريقة خاطئة
>> لحياة صحية وسليمة وبعيدة عن مخاطر الأمراض الخبيثة.. ابتعد عن صنفين شائعين من الطعام

>>للجمع بين الأناقة والدفء.. تجنبوا 8 أخطاء شائعة عند اختيار الملابس الشتوية سواء للرجال أو النساء

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى