منوعات

بسبب فيروز إقالة إعلاميين جزائريين في بلادهم وآخر تطورات القضية

أثارت قضية إقالة إعلاميين جزائريين في بلادهم الجدل بين أوساط الأهالي مع موجة انتقاد عارمة من قبل ناشطين وذلك بسبب الفنانة اللبنانية الشهيرة فيروز وإحدى أغانيها.

إقالة إعلاميين جزائريين بسبب أغنية لفيروز

وأشارت مصادر إعلامية إلى أن سـبب الإقالة يتعلق بإحدى أغنـيات فيروز الشهيرة التي قيل إنها “تمجد الديانة المسيحية”، وهي عبارة عن ترنيمة ميلادية شهيرة جدا لفيروز ورد فيها عبـارة “يا يسوع”.

وبحسب “dw” فإن التحقـيق الذي لا يزال مستمرا أفضى إلى أن عـبارة “يا يسوع” الواردة في الأغنية “تحمـل معاني الألوهية وطلـب الرحمة من المسيح وتعدّ إشادة بتعاليم الديانة المـسيحية على منبر الإذاعة”.

وتداول مغردون على “تويتر” عريضـة قـيل إنها “التي كانت سبب إقالة الإعلاميين”، ومنهم مديـر إذاعة قسنطينة الجـهوية، مراد بوكـرزازة.

ووفقاً للمنشورات جاء قرار الإقالة “لأن القناة كانت تبث الـترانيم الممجدة للمـسيحية منذ زمن طويل ولا أحد اتـخذ إجراء ضـدها، والذين قاموا بهذه الإجراءات هم المحـامين :لحسن تواتي، بورنان حـسنة، ابراهيم بوترعة، عادل اسـماعيل، زواوي محمد و شوقي طالبي”.

وأثار القرار جدلا بين المـغردين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر الكثيـرون أن القرار هو مجرد “تصفية حسابات”، وغـرد حساب على تويتر قائلا: “المشكل أن يوم إذاعة هذه التـرانيم المسيحية للسـيدة فيـروز، كان مدير المـحطة مراد بوكرزازة في مهمة بالعاصمة السؤال، ماذا عن الأغـاني الانجليزية التي تبـثها القناة الـثالثة بالفرنسـية وغيرها من المحطات الإذاعية والتي تحمل أغلبها كلمـات سيئة. يظهرلي هذه الإقالة بها رائحة تصـفية حسابات”.

واعتبر آخرون أن هذا الـقرار بمثـابة “كارثة”، وعلق حساب على “تويتر” متـسائلا: “لماذا كل هاته الضجّة بمجرد بث أغنية فيروز؟ ولماذا يعاقـب صحـفي أفنى 30 سنة في خدمة الـصـحافة؟ هل نحن الجزائريون نخاف من التنصير؟”.

 

وعبر مثقـفون جزائريون عن سخطهم من القرار، ونقل موقع “أولتركيرا”، عن رياض سقـني، تعليقه “ألا تحتـضن الجزائر كنائس كاثوليكيّة معـتمدة من طرف وزارة الشؤون الدينية، بما يشير إلى وجـود جالية مسـيحيّة بيننا؟ أفليس من حقها أن تحـظى هي الأخـرى بمادة تنسجـم مع خصوصيتها الروحـية في منابرنا الإعلامية؟”.

ويشار إلى أنّ للنجمة العربية والعالمية فيروز جمهوراً كبيراً ومستمعين بشكل كبير في الجزائر وكان سبب لتكريمها في العام 2017 بالجزائر بمناسبة اختيارها الشخصية الثقافية العربية في ذلك العام.


تابع المزيد:

))بالفيديو|| مسنة الفيوم تتصدر حديث المصريين بعد استدراجها أمام الكاميرات وإنهاء حياتها لسرقة قرطها

)) بالفيديو|| الكاتبة ريهام زامكة تطلق تصريحات مثيرة حول علاقة الرجل بزوجته وتعدد الزوجات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى