الفضاء والعالم الخارجي

شاهد: ناسا تنشر صور مثيرة لكثبان رملية “متوهجة” في فوهة بركانية على المريخ وكذلك فوهة مليئة بالجليد

نشرت وكالة الفضاء الدولية ناسا صوراً مثيرة من الكوكب الأحمر “المريخ” لفوهات براكين مليئة بالكثبان المتوهجة وأخرى مليئة بالجليد.

المريخ وصور مثيرة

وكما هو الحال على الأرض تماما، تأتي مجموعة الألوان التي يمكننا رؤيتها في الصور المأخوذة من المـريخ من المعادن المتنوعة الموجودة على السطح أو تحته مباشرة.

وفي حالة الصور التي التقطتها مركبة Mars Reconnaissance، تظهر المعادن تحت السطحية في الأخاديد التي تآكلت أسفل جانب الكثبان الرملية العملاقة.

ويوضح الفريق المشرف على كاميرا “هيرسي” المذهلة، على متن مركبة “ريكو نيسانس المـريخ” المداررية: “بعض هذه الأخاديد تنتج مجموعة متنوعة من الألوان التي يتم تسليط الضوء عليها على المنحدرات (المضيئة) المواجهة للغرب، حيث تبدو الأخاديد متوهجة في ضوء الشتاء”.

وتدور المركبة المدارية Mars Reconnaissance حول المـريخ منذ عام 2006، وتقوم كاميرا HiRISE بالتقاط صور عالية الدقة، تُظهر تنوع سطح المريخ.

وكانت “فوهة كايزر” (Kaiser Crater)، حقل الكثبان الرملية العملاقة في الداخل، هدفا متكررا للدراسة لـ HiRISE، لذلك توصل العلماء إلى التعرف على التغييرات الموسمية التي تحدث في هذا المشهد المتغير بشكل مستمر.

 

ويقول فرق “هيرسي” إن الكثبان الرملية العملاقة في “فوهة كايزر” تتعرض لتآكل الأخاديد شديدة الانحدار كل عام في أواخر الشتاء، حيث تدفئ الشمس هذه المنحدرات ويتسرب صقيع ثاني أكسيد الكربون الموسمي .

كما ونشرت صورة أخرى لفوهة بركان بيضاء ناصعة وأوضحت أنها فوهة بركان من الكوكب الأحمر مليئة بالثلوج والجليد.


تابع المزيد:

))تأخذها فتذهب بك إلى كوكب المريخ .. حبة الفيل الأزرق عقار الشيطان الذي يجوب العالم

)) علماء الفضاء: صخور “العنب البري” على سطح المريخ يمكن أن تحتوي على الماء

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى