لايف ستايل

علماء يفكون لغز الذكريات المؤلمة ويكتشفون طريقة لمحيها من الذاكرة بشكل دائم

تبقى كلمة ذكرياتنا المؤلمة مصدر قلق لنا وارتجاف في بعض الأحيان ولاسيما عندما نبقى وحيدين مع أنفسها، وكم كنا نتمى من العثور على طريقة تخلصنا منها وللأبد ومنه حدد العلماء بروتينًا غريبًا يمكن أن يسمح للناس يومًا ما بـ محو الذكريات المؤلمة وتقديم علاج لـ اضطراب ما بعد الصدمة.

يمكن استخدام هذا البروتين الرائع كعلامة لتحديد ما إذا كان من الممكن تغيير الذكريات العاطفية أو محوها تمامًا، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

أنواع الذاكرة وفقاً لعلماء

الذاكرة القائمة على الحقائق والذاكرة الغريزية، فقد تصف الذاكرة القائمة على الحقـائق الـقدرة على تذكر الأسماء والأماكن وأرقام الهواتف ، بينما تتـعامل الذاكرة الغرـيزية مع المهارات والعواطف.

يعتقد العـديد من الـعلماء أن هذا الأخير يمكـن تغييره باستخـدام دواء معين، وقد حققت الأبحاث الواعدة بالفعل بعـض التقـدم في هذا المجال، فالقدرة على منع الذكريات المؤلـمة والغـريزية لديها القـدرة على علاج أشخاص محددين الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أو اضطراب ما بعد الصـدمة ، وهو اضطراب القلـق الناجم عن أحداث مرعبة أو مؤلمـة.

علماء يفكون لغز الذكريات المؤلمة ويكتشفون طريقة لمحيها من الذاكرة بشكل دائم

غالبًا ما يعاني الأشـخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة من ذكـريات الماضي الـشديدة والكوابيس وغالبًا ما يتم التغلب علـيهم بمـشاعر الذنب أو العزلة، وغالبًا ما يـعاني الجنود العائدون من الجـبهة من هذه الأعراض، والتـي يمـكن أن يكون لها تأثير كبير على حـياتهم اليومية.

مسح الذكريات المؤلمة

وجد فريق من الباحثين في جامـعة كامـبريدج أن ما يسمـى بروتينات “عرقوب” قد تحدد قوة الروابط بين الخلايا العصبية المختلفة في الدماغ.

يفتح هذا الاكتشـاف إمكانـية حظر الذكريات أو تغييرها باستخدام حاصـرات بيتا بروبرانولول، والتـي تستخدم بالفعل لعلاج الصداع النصـفي والقلق وأمـراض القلب.

حقق العلماء في نيـويورك بعض النجاح مع حاصرات بيتا في عام 2004 عنـدما كانوا يعلمون فئـران المختبر كيف تنسى الصـدمة المكتسبة.

وجدت الباحثة الرئيـسية آمي ميلتون وفريقـها الآن أنه في حالة تدهور بروتين “عرقوب”، فقد تـصبح الذكريات قابلة للتـعديل، لكن إذا كان البرـوتين موجودًا، فمن المحتـمل أن تكون الذكـريات غير قابلة للـتحلل، وهو ما قد يفسـر سبب عدم عمل البروبرانولول.

علماء يفكون لغز الذكريات المؤلمة ويكتشفون طريقة لمحيها من الذاكرة بشكل دائم
علماء يفكون لغز الذكريات المؤلمة ويكتشفون طريقة لمحيها من الذاكرة بشكل دائم


تابع المزيد:

))خطأ شائع بالأطعمة نقوم به يقف وراء الأرق بالليل وعدم القدرة على النوم

))ثعبان عملاق بطول 10 أمتار يرعب سكان جزيرة إندونيسية.. وأمريكي يصطاد حيوان مائي نادر يعود لـ100 مليون عام (فيديو وصور)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى