منوعات

إليك 3 أطعمة تزيل التوتر والإرهاق اليومي

يرتبط الإجهاد والتعب بالعمل وكذلك قلة النوم وعادات الطعام غير المنتظمة يمكن أن تسبب لك الشعور بالإرهـاق والإجهاد، وعندما تشـعر بالتعب أثناء النهار، عادة ما تتـناول فنجانًا من القهوة لتـمنحك دفعـة من الطـاقة ومع ذلك، فإن هذا الانـدفاع من الطاقة سريع الزوال، وسـتجد نفسك في حاجة إلى جرعة أخـرى من الكافيـين، لكن بدلاً من ذلك للتـغلب على الإرهاق اليومى، يجـب أن تحصل على قسـط كافٍ من الـراحة وأن تتناول نـظامًا غـذائيًا مليئًا بالأطعمة الصـحية، في هذا التقرير نتعرف على الأطعمة التي يمكن استخـدامها لتخـفيف الشعور بالتعب والإرهاق اليومى، بحسب موقع “هيلث شوت”.

إن استـخدام الأطعمة المـصنعة مع السكر المضاف كمصدر للـطاقة سـيجعلنا نـشعر بالإرهاق والتعب الشديدين، لكن يمكن للأطعمة الطبـيعية الكاملة أن تعطـينا الدفعة التي نحـتاجها للـبقاء بصحة جيدة.

أطعمة تزيل التوتر والإرهاق حسب دراسات جديدة

توفر الفواكه والخضروات الموسمية الطازجة والمكسرات والبذور والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة العناصر الغذائية لأجسامنا التي تساعدنا على البقاء نشيطًا طوال اليوم.

يعد تناول الأطعمة المناسبة أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كنت مرهقًا بالفعل من ضغوط نمط الحياة اليومية، سواء كان ذلك الإرهاق الجسدي أو العقلي أو النفسي، بعد كل شيء ، التعب هو أكثر من مجرد مشكلة إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تصبح مزمنة، مما يعرضك لخطر الإصابة بالأمراض.

غليك 3 أطعمة تزيل التوتر والإرهاق 

1. الشوفان

على الرغم من أنّ دقيق الشوفان ليس منخفضًا بشكل خاص في مؤشر نسبة السكر في الدم، إلا أنه يتفوق تقريبًا على كل حبوب الإفطار الأخرى وأغلبية منتجات الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة.

عندما يتعلق الأمر بدعـم صحة الجهاز الهضـمي، يعتبر دقيق الشوفان أيضًا من الأطـعمة الجيدة.

لهذه الأسباب، لا يسـمح العديد من الأطباء وخـبراء التغذية فقط لمرضى الـسكري بل يشجعونهم أيضًا على تناول دقيق الشـوفان، نظـرًا لأنه يساعد في الحـفاظ على مستويات السكر في الدم المنتظمة.

تقضي الكربوهـيدرات أقـصر وقت في المعدة، ممـا يوفر دفعة فورية للطاقة من نـاحية أخرى ، لا يتسبب الشـوفان الكامل في تحـطم السكر مثل الحـبوب المـصنعة والتي تحتوي على سكر.

2. المكسرات والبذور

المكسرات والبـذور من الأطعمة الغنـية بالعناصر الغذائية الـتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ودهون أوميجا 3. اعتـمادًا على النوع ، ستحصـل أيضًا على كميات كافـية من المنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والنـحاس والريبوفلافين والفيـتامينات B1 و B2 و B5 و B6 وكلها تساعد في إنتاج طاقة للجسم.

يوجد المغنيـسيوم في بذور اليقطـين واللوز والكاجو والبندق ، وفي نفس الوقت يمكن أن يساعد في تخفيف إرهاق العضـلات. التربتوفان، الموجـود في بذور السمسم، وبذور عباد الشمس، وبذور اليقطين، والكاجو، والجوز، واللوز، يحارب الاجـهاد النـفسي ويعزز النوم، مما يخفـف من التعب الذي يتـعرض له أجـسادنا.

أضف إلى ذلك جميع المكسـرات والبذور هي مصـادر بروتين عالية الـجودة يمكن لأجـسامنا تحويلها إلى طاقة ذات أمد طويل.

3. الزبادي

الزبادي يحـتوى على مزيج من الـبروتينات والبروبيوتيكات “البكتيريا الصحية للأمعاء”، وهو يعـالج جسمك بشكل أـسرع من الطعام الصلب، مما يجـعله مصدرًا رائعًا للطاقة الـسريعة.

ومع ذلك، فـي حين أن النتائج فورية ، فهي أيضًا طويلة الأمد ، وذلك بفـضل نسبة البـروتين إلى الكربوهيـدرات الجيدة يبقى البروتين في المعدة لفترة أطول من الكربوهيدرات، ممـا يوفر مصـدرًا ثابتًا لطـقة الجسم.

يحتوي الزبادي كذلك على البروبيوتيك ، وهي بكـتيريا مفيدة تساعد في الحفاظ على نظام أمعاء صحي من خلال توفير الحرماية ضد مسببات الأمراض ومسـاعدة جسمك في القضاء على البـكتيريا غير الفيدة.

البروبيوتيك، مثل الألـاف، هي مسـاعدة ممتازة للـجهاز الهضمي، بالإضـافة إلى ذلك، يقال أن مكملات البروبيوتيك تزيد من مسـتويات الحـمض الأميني التربتـوفان في دماغ الإنـسان.

من أفضل المكونات في الزبادي، بصرف النظر عن فوائده ذات صحة وفائدة عالية تنوعه إنه وجبة خفيفة ممتازة بعد الظهرأو قبل التـمرين لأنها توفر دفعة سريعة من طاقة الجسم.

الزبادي: فوائد صحية عديدة ومتنوعة - ويب طب


تابع المزيد:

>> شراب شائع ومتوفر.. كشفت دراسة عن فوائده الكثير كخفض السكر بالدم وتقوية العلاقة الحميمة

>> لحياة صحية وسليمة وبعيدة عن مخاطر الأمراض الخبيثة.. ابتعد عن صنفين شائعين من الطعام

>> مع بداية فصل الشتاء تعرف على فوائد الطحينة لعلاج السعال والفيتامينات التي تحتويها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى