صحة و جمال

ممارسة الرياضة في الصباح ضارة جداً وقاتلة لهؤلاء الرجال

تعتبر ممارسة الرياضة في الصباح شيء صحي للغاية، ولكن اتضح أنه لا ينصح بها بالنسبة للبعض، بل يمكنها أن تكون قاتلة، بحسب خبراء الصحة.

ممارسة الرياضة في الصباح ضارة لهلاء الرجال

نشر موقع “ويلا” الطبي الشهير عن موضوع المشي والرياضة عند الصباح وذلك وفقاً لدراسة جديدة مبيناً أنّها ضارة وربما قاتلة لفئة معينة من الرجال محذراً إياهم من ممارسة الرياضة هذه عند الصباح.

وفقا للدراسة، التي نُشرت في مجلة “ديباتيس كير”، فإن الرجال المصـابين بداء السـكري من النوع 2 ويمارسـون الرياضـة في الصبـاح هم أكـثر عرضة للإصـابة بنوبة قلبـية.

يقول مؤلف الدراسـة الدكتور جينجي تشـيان من مسـتشفى بريغهام الذي أجراها بالتعاون مع باحثين في مركز جوسلين للسـكري في الولايات المتـحدة: “تظل الرسـالة العامة إلى المـرضى لدينا هي أنك بحاجة إلى ممارسة الرياضة كلما أمكـنك ذلك، حيث أن التمارين المـنتظمة توفر فـوائد صحية كبـيرة”.

ويضيف: “مع ذلك يجب على الباحثـين الذيـن يدرسـون تأثير التمـرينات البدنية النـظر في التـوقيت، حتى نتمكن من تقديم توصيات أفضل لعامة الناس حول كيفية تأثير التوقيت على العـلاقة بين التمارين وصحة القلب والأوعية الدمويـة”.
استخدم مؤلفو الدراسة بيانات من دراسـة “لوك أهيد”، والتـي بدأت في عام 2001 وتتبعت صـحة مرضى زيادة الوزن أو السمنة في الولايات المتحـدة ومـرض السكري من النوع 2. وكان مجتمع الدراسة يتميز جيدا في البداية بقياسات التمثيل الغذائي والتمارين الرياضـية التفصيلية.

لتقييم فرص المتطوعين في الإصـابة بأمراض القلب التاجيـة على مدى السنوات الأربع المقـبلة، استخدم الباحثون مقياسا يسمى درجة مخـاطر فرامنغهام- استـنادا إلى معلومات حول عـمر الإنسان والجـنس وضغط الدم والكوليـسترول وتاريخ التدخـين.

ووجدت الدراسـة أن الرجـال الذين يـعانون من مرض السـكري من النوع 2 والذين يمارسـون الرياضة في الصباح هم الأكثـر عرضة للإصـابة بأمراض القلـب التاجية، بغـض الـنظر عن مقـدار النشاط الأسـبوعي وشدته.

ولهذا فإن التـمارين الصباحية ليست أقل فاعلية فقـط من التدريب المسائي بل إنها قد تزيد من خـطر الإصابة بأمراض القلـب.

ربما يعود السـبب في ذلك إلى حـقيقة أنه في الصـباح يتم إفراز هرمونات الكورتيزول والأدرينـالين في أجسامنا، مما يؤدي إلى تدفق الدم بـشكل أسـرع ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغـية وأمراض القـلب.

ومع ذلك لم يجد الباحـثون لدى النسـاء أي ارتبـاط بين جدولة نـشاط معين وخطر الإصـابة بأمراض القلب التاجية أو لياقـة القلب والأوعـية الدمـوية، لـسبب ربما يمكن إرجاعه بما في ذلك إلى الاخـتلافات الفسـيولوجية بين الجنسـين.

ممارسة الرياضة في الصباح ضارة جداً وقاتلة لهؤلاء الرجال
ممارسة الرياضة في الصباح ضارة جداً وقاتلة لهؤلاء الرجال


تابع المزيد:

>> شراب شائع ومتوفر.. كشفت دراسة عن فوائده الكثير كخفض السكر بالدم وتقوية العلاقة الحميمة

>> لحياة صحية وسليمة وبعيدة عن مخاطر الأمراض الخبيثة.. ابتعد عن صنفين شائعين من الطعام

>>للنساء بشكل خاص.. دراسة تكشف أهمية تناولهنّ الرمان بشكل يومي وماذا يحدث بأجسادهنّ

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى