منوعات

بالفيديو|| كويكبٌ غامض كاد أن يصطدم بالأرض ظهر بشكلٍ مفاجئ… “تخفى بالشمس” ولم يعلم العلماء بوجوده

قامت مجلة علمية شهيرة بالكشف عن حدث مثير جداً، كان قد رصده العلماء الأسبوع الماضي، حيث اقترب كويكب من الأرض بشكلٍ كبير وكان على وشك الاصطدام بها، ولكن المثير في الأمر أن العلماء لم يرصدوه إلا قبل ساعات فقط من اقترابه.

كويكبٌ مرعب كاد أن يصطدم بالأرض وفاجأ العلماء بوجوده

وقال علماء الفلك، إن هذا الاقتراب كان كبيراً جداً وخطيراً ولكن “من منظور كوني فقط”، هذا وقد أفاد تقرير قامت “CNET” بنشره منذ فترةٍ وجيزة، إلى أن مسار الصخرة الفضائية التي عبرت بجانب الأرض في نهاية الشهر الماضي، وتحديداً في الـ 24 من أكتوبر، والتي اجتازت الأرض فوق القارة القطبية الجنوبية على بعد 1800 ميل أي حوالي (3 آلاف كيلومتر) من كوكبنا، حيث تعتبر هذه المسافة أقرب من بعض الأقمار الصناعية، الأمر الذي يجعل من هذا الكويكب، ثالث أقرب كويكب يقترب من كرتنا الأرضية دون أن يصطدم بها فعلياً.

ووفقاً لما جاء في تقريرٍ نشرته مجلة “livescience” العلمية، فإن العلماء لم يكونوا على دراية بوجود الكوكب، والذي أطلق عليه لقب “Asteroid 2021 UA1″، بسبب اقترابه بشكل جانبي من الأرض حيث أتى من جهة الشمس وكانت قد حجبت أشعتها إمكانية رصده، وبقي متخفياً، ولم يتم رصده إلا قبل 4 ساعات من لحظة عبوره من أقرب نقطة من كوكب الأرض.

كما أكدت المصادر، إن حجم الكوكب كان صغيراً نسبياً، حيث بلغ قطره 6.6 قدم فقط أي حوالي (مترين)، وكان أصغر من أن يشكل تهديداً كبيراً للأرض، حيث كان سيحترق معظمه قبل ارتطامه بالأرض، ولكن الكويكب المثير والغامض فتح باب المخاوف على مصراعيه بسبب عدم رصده قبل اقترابه.

وبحسب ماذكره مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض “CNEOS” التابع لوكالة “ناسا”، فإن المذنبات والكويكبات التي تدور داخل محيطنا الكوني، وتقترب من الأرض في حدود 1.3 وحدة فلكية  أي مايعادل (120.9 مليون ميل، أو 194.5 مليون كيلومتر)، وتُعرف باسم الأجسام القريبة من الأرض “NEOs”.

متى تشكل الكويكبات خطراً على كوكبنا

وتشير وكالة الفضاء “ناسا” إلى أن الكويكبات أو الأجسام الفضائية تعتبر خطيرةً على البشر عندما يصل قطرها إلى حوالي 460 قدماً أي (140 متراً) على الأقل.

وبالرغم من أن الكويكـب الصغير السابق ذكره لم يكن خطيراً عى سكان الأرض، إلا أن الحادثة فتحت باباً للكثير من التساؤلات، خصوصاً عند عدم رصد الكويكب إلا قبل ساعات فقط من اقترابه من مجالنا الأرضي، “هل هناك كويكب ما متجه نحو الأرض ومتخفياً في مكان ما من هذا الكون؟”، يتساءل العلماء.

والجدير بالذكر أن حتى يومنا هذا فإن وكالة الفضاء “ناسا”، حددت حوالي (27000) من الأجسام أو الكويكبات القريبة من الأرض، منها حوالي (9800) كويكب يصل قطره إلى 459 قدماً (140 متراً).

وبالرغم من صغر حجم الكويكـب “Asteroid 2021 UA1″، إلا أن بقية الكويكـبات التي اقتربت من الأرض في الـ 2 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، كانت أكبر بكثير حيث تراوح قطر الواحدة منها إلى حوالي 56 قدماً (17 متراً)، ولحسن حظنا، فإن هذه الصخور المرعبة لم تقترب من الأرض.

كويكبٌ غامض كاد أن يصطدم بالأرض بشكلٍ مفاجئ... "تخفى بالشمس" ولم يعلم العلماء بوجوده
كويكـبٌ غامض كاد أن يصطدم بالأرض ظهر بشكلٍ مفاجئ… “تخفى بالشمس” ولم يعلم العلماء بوجوده

تابع المزيد

بالفيديو|| الشيخ خالد الجندي يتعرض لموقفٍ محرج ويدفع لداعية 10 آلاف جنيه على الهواء.. لهذا السبب

واقعة مروعة تهز مصر.. طالب ينهي حياة زميله في الشارع أمام المارة بطريقةٍ مأساوية.. فما القصة

تفسير حلم شخص آخر ينجب لجميع التفاسير والدلالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى