منوعات

بالفيديو|| هكذا كانت حفلات الزفاف في السعودية قبل 30 عاماً مقطع مصور نادر يوثق عرس بـعرضة السامري

تداولت منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق لقطات نادرة لحفل زفاف تقليدي في المملكة في ثمانينيات القرن الماضي وفقاً لعرضة السامري.

عرضة السامري بمقطع مصور عمره 30 عاما

وأظهر الفيديو، مشاهد من الاحتفال بالزواج على الطريقة التقليدية باستخدام الدفوف وأداء عرضة السامري.

كما بين الفيديو الذي نشره حساب “راكان سلطان” على تويتر موائد الطعام التي يتشارك فيها الجميع بحفل الزفاف في ذلك الزمان الجميل.

وأشا معلقون عبر مواقع التواصل إلى أنّ الحياة كانت ألطف وأجمل قبل عشرات السنين موضحين أنّ الأعراس في ذلك الوقت كانت بالعموم هكذا.

عرضة السامري

يعرف السامري بأنّه فن غـنائي شعبي من الـشعر النبطـي وهو من الفلكـلورات القديمة في المملكة العربية السعودية، أدخل أوزانه الشـاعر محسن الـهزاني في القرن التاـسع عشر وتولى الـشاعر محمد بن لعبـون صياغة ألحان السـامري والتي تعـرف الآن باللعبـونيات نـسبة له.

فن السامري مشـهور في السـعودية وبالتحديد في منـطقة نجد، يعتمد الفن السامري على الدفـوف والمرواس ويكون الأيقاع على وزن :(تَك.. دوم تك دوم… تَك… دوم تك دوم…) وهكذا دواليك.

كما أنه يوجد ما يسـمّى اللـعب أثناء الغناء. وقيل أن ألحان السـامري نحو ثلاثين لحن منها السـامري النجدي والـسامري الحوطي والسامري الفجـري والسامري الـقروي.

أما السـامري في الكويت فينقـسم إلى الحوطـي والقروي. يتميز الغـناء السامري بأنه غناء جـماعي.

ويقال أنه سمي بالسـامري نـسبة إلى سمر مجمـوعة من الناس. والساـمري يتكون من قافـيتين إحداهما للـشطر الأول والثانية للـشطر الثانـي من أبيات القصـيدة المغناة. وقد خرج بعض المغنين عن هذا الأداء، فأصبـح يغني والمجـموعة ترد عليه بمطـلع الأبيات.

ظهور السامري
يُفيد جذر “سمر”، باللغة العربية بحسب ماورد في المعاجم القديمة أنّه يفيد بمعنى السهر تحت ضوء القمر. وقال اللحـياني: معـناه ما سـمر الـناس بالليل وما طلع القمر، والمـسامرة منه هي الحديث في الليل، والسامر والسمّار هم القـوم الذين يسمـرون بالليل أي يتحدثون.

من هنا ظـهرت تسمـية هذا الفن بمصـطلح السامري المُـحيل إلى الشعر الذي يتـسامر به السهار ليلا، وهو ليـس وزنًا من أوزان الشـعر العامـي، وإنما هو نوع من الشعر المخصوص بمناسـبات التـي يسهر فيها الناس ويتسـامرون على غرار الأعـراس وأجواء التولية والتهاني والأعياد بمختلفها.

عرضة السامري
عرضة السامري


تابع المزيد:

))مرحاض مكسور يجبر رواد الفضاء على ارتداء الحفاظات.. وهم يكشفون تعرضهم لإطلاق صواعق من مركبات روسية راسية

)) تحذيرات من كارثة بيئية مدمرة في الأردن وأبو ظبي تتبنى أول مشروع قانون أحوال مدنية عربي لغير المسلمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى