منوعات

دراسة حديثة تكشف عن أعداد النساء والفتيات المغربيات اللواتي يتعرضن للعنف الجسدي.. حوالي النصف

نشرت مديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، في المغرب العربي إحصائيات وبحث جديد يقول إن حوالي نصف النساء بجهة “طنجة تطوان الحسيمة” تعرّضن لشكل من أشكال العنف على يد الرجال.

الكشف عن عن أعداد النساء والفتيات المغربيات اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي

وكشف بحثٌ حول العنف ضد الفتيات والنساء بجهة طنجة، أُنجز بين فبراير و يوليوز من سنة 2019 ونُشر حديثا، أن 602 ألف امرأة، بين 15 و74 سنة، تعرّضن خلال 12 شهرا التي سبقت البحث إلى شكل من أشكال العنف على يد الشريك “الزوج، الطليق، الخطيب، الخطيب السابق، الشريك العاطفي، الشريك السابق”.

وأوضح البحث أن هذه النسبة تعادل 49 في المئة “52.5 بالوسط الحضري مقابل 42.8 بالوسط القروي”، فيما بلغت النسبة 46.1 في المئة على المستوى الوطني.

ويبقى العنف النفسي الأكثر شيوعا على مستوى الجهة، حيث مسّ 575 ألف حالة من بين النساء بين 15 و74 سنة “46.7 في المئة”، وهي ثاني أعلى نسبة على الصعيد الوطني بعد جهة الدار البيضاء سطات “58.6 في المئة”.

يليه العنف الاقتصادي بـ 136 ألف حالة ونسبة 11 في المئة”المرتبة الثالثة وطنيا”، ثم العنف الجسدي بـ 118 ألف حالة “9.6 في المئة / المرتبة الثالثة وطنيا” ، والعنف الجنسي بـ 50 ألف حالة “4.1 في المئة / المرتبة السادسة وطنيا”.

أما خارج العلاقات العاطفية، فقد أفادت 400 ألف فتاة وامرأة “29 في المئة” بتعرضهن للعنف، بما فيه العنف العائلي “أفراد العائلة باستثناء الزوج” الذي مسّ 246 ألف حالة “17.8 في المئة”، والعنف في الأماكن العمومية بـ 192 ألف حالة “13.9 في المئة”، ثم العنف في أماكن العمل بـ 39 ألف حالة، والعنف في مؤسسات التعليم والتكوين بـ 14 ألف حالة.

إحصائيات صادمة ومؤثرة

وأظهر البحث عن الإحصائيات الصادمة التالية:

  • عدد النساء المتراوحة أعمارهن بين 15 و74 سنة، واللواتي تعرّضن لواحد أو أكثر من أشكال العنف الجسدي و/أو الجنسي من طرف شخص بالغ أو أكثر خلال طفولتهن “قبل سن 15 عاما” يصل إلى 329 ألف حالة”23.8 في المئة”
  •  تعرضت 252 ألف سيدة إلى عنف جسدي خلال مرحلة الطفولة”18.3 في المئة”
  • 126 ألف سيدة إلى العنف الجنسي “9.1 في المئة”.
دراسة حديثة تكشف عن أعداد النساء والفتيات المغربيات اللواتي يتعرضن للعنف الجسدي.. حوالي النصف
دراسة حديثة تكشف عن أعداد النساء والفتيات المغربيات اللواتي يتعرضن للعنف الجسدي.. حوالي النصف


تابع المزيد:

))بالفيديو|| بظاهرة غير مألوفة.. الأفاعي والعقارب تهاجم أحد الأحياء بالسعودية وتتسب بحالة هلع بين الأهالي

)) بالفيديو|| إجلاء أمريكية من طائرة بطريقة مذلّة من قبل كابتن الرحلة.. بسبب إحداثها مشاكل وسط فرحة المسافرين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى