منوعات

بتهم غير أخلاقية ومخجلة.. محكمة فرنسية تقر بالسجن 15 عاماً لرجل دين لبناني

أصدرت محكمة فرنسية قسم الجنايات في مدينة كاين شمال غرب البلاد، حكما بالسجن 15 عاماً بحق الكاهن اللبناني منصور لبكيوذلك غيابياً بتهم الاعتداء الجسدي على أطفال وحالات اغتصاب مخجلة.

الكاهن اللبناني منصور لبكي ومحكمة فرنسية

وأوردت وسائل الإعلام أنّ الكاهن الماروني اللبناني يبلغ من العمر 81 عاماً، صدر الحكم بحقه بعد ساعتين من التداول وبموجب الحكم الصادر بحقه، سيسجل اسمه في قائمة مرتكبي الجرائم الجنسية في فرنسا.

وقالت وكالة فرانس بريك إنّ الـكاهن لبكي يمكث في لبنان، الآن ولم يـحضر جلسة محاكمته، وكانـت مذكرة توقيف دولية صـدرت بحقه منذ عـدة سنوات، لكن الكنيسـة اللبنانية رفضت تسليمه لهم.

وقال المـدعي العام، باسكال شو، الذي طلب عقوبة السـجن 15 عاما للمتهـم، إن لبكي “لم يتـوقف أبدا عن تشـويه سـمعة المدعيات، وذهب إلى حد اتهامهن بالجنون”.

وأضاف أن الكاهـن “مارس أيضا ضغـوطا، مباشرة أو غير مبـاشرة، على بعض الضـحايا أو عـائلاتهم”، معللا العقوبة التي طلب إنزالها بالمتهم بـ”خطورة” الجرائم المسندة إليه.

وفي مستهل الجلسة، قال المـدعي العام إن “التحقيق كان طـويلا، طويلا جدا. لم يتجاوب الـسيد لبكي بتاتا مع طلبات قاضي التحـقيق، مدعيا أن لديه مـشاكل صحية لم نتمـكن من التحقق منها”.

أعمال منافية للأخلاق قام بها الجاني

أوردت وسائل الإعلام بحسب قضاء لبناني أسس لبكي وأدار بين 1991 و1998 مركزا لاستـضافة أطفال لبـنانيين أيتام، بعد حـرب لبنان، في منـطقة قرب مـدينة كاين.

واتهم الـكاهن بأنه اسـتغل جنسـيا عددا من الفـتيات في المـركز، واعـتدى عليـهن في تلك المرحلة من تاريخ العمل.

ولوحق لبكي أمام القضاء الفرنسي بتهم الاغتصاب والاعتداء جنسيا على ثلاث فتيات، لكن واحدة منهن فقط، اتخذت صفة الطرف المدني في القضية، وقالت محاميتها، صولانج دوميك، إن “الفتاتين الأخريين شقيقتان، وتلقيتا تهديدات عدة في لبنان”.

وفي مرافعتها، شددت المحامية على “تداعيات” ما ارتكبه المتهم بحق المجني عليهم، مؤكدة أن “إحـداهن حاولت مرات عدة الانتحار، وأخرى عانت من فقدان الشهية العصابي والاكتئاب، بينما اضطـرت ثالثة لأن تعيـش في المنفى واتّهمت بالجنون، وتم فصل شقيقتين عن بعضهما البعض”.

الاعتداء على ابنة الأخت

وقالت سيليـست عقيقي، وهي ابنة أخت منصور لبكي، التي سبق أن ادعـت عليه بتهمة التحـرش جنسيا بها هي أيضا، إن “الإدانة ستـشكل اعترافا ببراءة الضـحايا. إنه أمر أسـاسي لالتئـام الجروح، خصـوصا أنه لا يبدي أي نـدم، ويقدم نفسه على أنه ضحـية مؤامرة”.

وقدمـت عقيقي من الولايات المتحدة إلى فرنسا لتدلي بشـهادتها. ونفى لـبكي باستـمرار الاتهامات الموجـهة إليه.

وخلال الجلـسة، طلبت وكيـلة الدفاع عن الكاهـن المدان، المحامية فلورانس رول، البراءة لمـوكلها، مـشيرة بالخـصوص إلى “المئة شـخص الذين تم الاستماع إليهم أثناء التحـقيق، والـذين قدموا شـهادات إيجابية للغاية” بشأن المـتهم.

وشددت المحامـية في مرافعـتها على أن الوقائع المسـندة إلى موكلها “لم يثبت حصولها فعلا”، وطلبت بالتالي من المحكمة “تبرئته، أقله بسبب قرينة الشك”.

ويشار إلى أنّ الكاهن منذ بداية صدور مذكرات بحث بحقه والمحاكمات الغيابيه التي صدرت بقي متواجد بعيداً عن الإعلام في دير لبناني ولايسمح لأحد التواصل معه أو إجراء أي تغطية إعلامية معه وبحماية سلطات لبنانية.

بتهم غير أخلاقية ومخجلة.. محكمة فرنسية تقر بالسجن 15 عاماً لرجل دين لبناني
بتهم غير أخلاقية ومخجلة.. محكمة فرنسية تقر بالسجن 15 عاماً لرجل دين لبناني


تابع المزيد:

))بالفيديو|| بظاهرة غير مألوفة.. الأفاعي والعقارب تهاجم أحد الأحياء بالسعودية وتتسب بحالة هلع بين الأهالي

)) بالفيديو|| إجلاء أمريكية من طائرة بطريقة مذلّة من قبل كابتن الرحلة.. بسبب إحداثها مشاكل وسط فرحة المسافرين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى