شاهد بالفيديو

تحذير من شرب الشاي بطريقة خاطئة تزيد الخطر بإصابة سرطان المري

حذّر الخبراء من طريقة تعتبر خطيرة في شرب الشاي تؤدي إلى أمراض خطيرة وأبرزها سرطان المري .

شرب الشاي بطريقة خاطئة تؤدي لسرطان المري

ووجد الباحثون أن هـؤلاء الذين يشـربون الـشاي المغلي بحـرارة تـزيد عن 60 درجة مئوية، ويستـهلكون أكثر من 700 ملليـلتر من الشـاي يومـياً، أي حوالي كوبيـن كبيـرين، يتعرضـون لخطر الإصابة بسرطان المـريء بنسـبة 90٪ أعـلى، بالمقارنة مع أولـئك الذين يشربون كمـيات أقل من الـشاي، بدرجة حـرارة أقل.

ونتيجة لدراسـة شـملت أكثر من 50 ألف شخـص في غلسـتان، وهـي مقاطعة في شـمال شرق إيران، يقول مؤلف الدراسـة الرئيسـي في جمعية السـرطان الأمريكية فرهاد إسـلامي إن “الكثير من الناس يسـتمتعون بشـرب الشـاي، أو الـقهوة، أو المشروبات السـاخنة الأخرى. ومع ذلك، ووفـقاً للتقرير، فإن شرب الشـاي الساخن جداً، يمكـن أن يزيد من خطر الإصابة بسـرطان المريء، وبالتـالي يُنصح بالانتظار حتى تبرد هـذه المشروبات قبل تنـاولها”.

وأشارت الأبـحاث السـابقة إلى صلة بين تنـاول الـشاي الساخن وسرطـان المريء. لكن هذه الـدراسة، التي نشرت فـي المجـلة الدولية للسـرطان، كانت أول من حدد درجة حرارة معـينة، وفقاً للمؤلفين.

ويُعد سـرطان المريء ثامن أكثر أنواع الـسرطان شـيوعاً في الـعالم، وغـالباً ما يكون قاتلاً، حيث يتسبب في وفاة حـوالي 400 ألف شخـص سـنوياً، وفقاً للوكالة الـدولية لأبحـاث السـرطان. وعادة ما يصاب به الفرد بسبب التدخـين، والكحول، وربما السـوائل الساخنة.

ومن المـتوقع، أن يتم تشـخيص 13750 حالة جديدة من سرطان المريء بين الرجال و3900 حالة جديدة بين النساء في الـولايات المتـحدة في عام 2019، وفقأ لجمعية السرطان الأمريكية.

تحذير من شرب الشاي بطريقة خاطئة تزيد الخطر بإصابة سرطان المري
تحذير من شرب الشاي بطريقة خاطئة تزيد الخطر بإصابة سرطان المري

أبحاث خاصة

ووفقاً للدراسـة، هناك حاجـة إلى المزيد من الأبحـاث حول سبـب ارتباط شـرب الشاي السـاخن بالتحديد بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.

وفي هذا الخصوص، يُوضـح ستيفن إيفانـس، أستاذ علم الوبائيـات في كلية لـندن للصحة والطب الاسـتوائي، أن الـحرارة هي التي تسبب المشكلة، وليس نوع المشـروبات.

وفي الولايات المـتحدة وأوروبا، نادراً ما يستهلك الشاي عنـد درجات حرارة تزيد عن 65 درجة مئـوية، ولكن في بعض الأماكن مثل روسـيا، وإيران، وتركيا، وأمريكا الجنـوبية، فإن شرب الشـاي الحار جداً، بمثابة أمر اعتـيادي.

وقال جيمس دويدج، كبـير الباحثين في كلية لندن الجـامعية، إن المشـروبات الساخنة كانت إحدى العـوامل الخطرة الأساسية المـسببة لسـرطان المريء.

وأضاف دويدج: “لا يتطـلب الأمر وجود عالِم ليدرك أن التهيج المتكرر لأي سطح من الجسم يزيد من خطر الإصابة بالسـرطان. فحروق الشـمس تؤدي إلى سرطان الجلد، والتدخين يسبب سرطان الرئة، والعديد من الأطعمة والمـشروبات تساهم في خـطر الإصابة بسـرطانات الجـهاز الهضمي.”

احذر.. الشاي الساخن جداً يضاعف من خطر الإصابة بالسرطان


تابع المزيد:

>> حرصاً على الصحة وتحويلها لسموم احذر من وضع هذه المواد والأطعمة في الميكرويف

>>تربية الأطفال دينيا وما تقتضيه الحاجة لبناء أسرة ناجحة

>>خبراء تغذية ينصحون الأمهات بأطعمة معينة تساعد الأبناء على التحصيل الدراسي

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى